رصد أزيد من 4700 طائر مائي بمنطقة الطاسيلي منذ مطلع 2022

عمار1 مايو 2022آخر تحديث :
رصد أزيد من 4700 طائر مائي بمنطقة الطاسيلي منذ مطلع 2022

تم رصد ما مجموعه 4.732 طائرا ضمن 44 صنفا من الطيور المائية المهاجرة عبر مختلف المناطق الرطبة والمسطحات المائية المنتشرة بمنطقة الطاسيلي، وذلك منذ مطلع 2022، حسبما علم يوم الأحد من مسؤولي محافظة الغابات بولاية إيليزي.

  • و رصدت أغلب الطيور المائية عند المصب النهائي لمحطة تصفية المياه بجانت وإيليزي وغيرها من المناطق الرطبة على غرار إيكنوين ويفرتين وإفني وتماجرت وأميهرو ووادي جرات,حسبما أفاد لوأج رئيس المصلحة التقنية بالمحافظة الولائية للغابات عبد السلام أعراب.

و قد استقطبت المناطق الرطبة أصنافا عديدة من الطيور المائية المحلية والمهاجرة خاصة خلال الفترة الشتوية من أجل التعشيش ووضع بيضها قبل استئناف رحلة الهجرة نحو جنوب القارة، ومن بينها طيور أبو ملعقة وأبو المغازل وبط بوفروة وأبلق أسود واللقلق الأبيض وبلشون رمادي ورخمة مصرية، حسب السيد أعراب.

  • و تشكل منطقة الطاسيلي ناجر فضاء إيكولوجيا مناسبا لشتى أنواع الطيور بالنظر للمقومات البيئية والتنوع البيولوجي الذي تتميز به، حيث تستقطب سنويا أسرابا عديدة من أنواع الطيور المائية، بالإضافة إلى كونها موطنا لعدد معتبر من الطيور الماكثة، حسب السيد أعراب.

و تعكف مصالح محافظة الغابات بإيليزي على تثمين والمحافظة على الشروط والمقومات البيئية والطبيعية التي تضمن الحفاظ على الثروة الحيوانية بالمنطقة، سيما منها الطيور المحمية والنادرة، وذلك من خلال تكثيف نشاط المراقبة وبشكل دوري لمختلف المناطق والمسطحات المائية التي تستوطن بها الطيور والحيوانات البرية وكذا القيام بحملات تنظيف واسعة لتلك المواقع مع الحرص على حمايتها من مختلف المخاطر البيئية المحدقة بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل