وارسو :تعهد الدول الأوروبية بتقديم 6.5 مليارات دولار لأوكرانيا خلال مؤتمر المانحين

نجيب ميلودي5 مايو 2022آخر تحديث :
وارسو :تعهد الدول الأوروبية بتقديم 6.5 مليارات دولار لأوكرانيا خلال مؤتمر المانحين

أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيكي، الخميس، أن الدول الأوروبية تعهدت بتقديم 6.5 مليارات دولار إلى أوكرانيا خلال مؤتمر المانحين في وارسو.

وأضاف مورافيكي في كلمة خلال المؤتمر الذي تشارك في رئاسته بولندا والسويد بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة: “الدول الأوروبية قدمت تعهدات بقيمة 6.5 مليارات دولار خلال المؤتمر الدولي للمانحين لمساعدة الأوكرانيين”.

وأگد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن: “فرنسا ستزيد إجمالي مساعداتها لكييف إلى 2 مليار دولار بعدما تعهدت سابقا بـ 1.7 مليار، أي بمقدار 300 مليون دولار إضافية”.

وأضاف ماكرون : “نرى كل يوم العواقب الإنسانية المتزايدة والدمار الناجم عن العدوان الروسي على أوكرانيا والذي عانى منه الشعب الأوكراني بأنه لا يطاق”.

وأكد أن هذه المساهمة الجديدة “لا تتعلق بالجانب العسكري”، وأردف: “من واجبنا الجماعي تقديم مساعدة فورية ودعم اقتصادي ضخم لأوكرانيا”.

وختم إلى أنه “يجب أن نكون مستعدين لتحمل هذا الجهد على المدى الطويل، في سياق الصراع الذي للأسف من المرجح أن يستمر ولم نر حتى الآن جميع عواقبه المأساوية”.

وفي المقابل صرح رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل في كلمة مصورة نشرها المجلس الأوروبي عبر موقعه الإلكتروني مخاطبا الأوكرانيين، “نحن معكم، لستم وحدكم”.

وفي مبادرة خاصة، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر فيديو مصور نشره على “تويتر” عن إطلاق “منصة تمويل جماعي عبر الإنترنت لمساعدة كييف على الفوز في الحرب ضد روسيا وإعادة بناء البنية التحتية للبلاد”.

وقال مخاطبا العالم باللغة الإنجليزية: “الآن يمكنك التبرع بأموال لمساعدة المدافعين عنّا وإنقاذ المدنيين وإعادة بناء أوكرانيا”.

وأضاف زيلينسكي: “سيتم تحويل جميع الأموال إلى البنك الوطني الأوكراني وتخصيصها للوزارات المعنية”، موضحًا أن التقارير المتعلقة بتوزيع الأموال ستُنشر “كل 24 ساعة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل