ربيقة يؤكد على أهمية الأعمال السمعية – البصرية في التوثيق التاريخي للثورة التحريرية

عمار10 مايو 2022آخر تحديث :
ربيقة يؤكد على أهمية الأعمال السمعية – البصرية في التوثيق التاريخي للثورة التحريرية

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة يوم الثلاثاء بولاية خنشلة على أهمية الأعمال السمعية- البصرية في التوثيق التاريخي لثورة التحرير الوطنية.

  • و أوضح الوزير خلال كلمة ألقاها عقب عرض الفيلم الوثائقي “عباس لغرور، هواجس شهيد ثائر” بقاعة المحاضرات للمتحف الجهوي للمجاهد لولاية خنشلة أن وزارة المجاهدين وذوي الحقوق تولي أهمية بالغة للإنجازات السمعية -البصرية التي تعتبر واحدة من مصادر التبليغ لرسالة شهداء ثورة الفاتح من نوفمبر1954.

و أضاف السيد ربيقة أن دائرته الوزارية تعكف في الوقت الحاضر على تجسيد أفلام  روائية مطولة في شاكلة فيلم زيغود يوسف وأحمد بوقارة والتي تضاف إلى سلسلة الأعمال التي تود وزارة المجاهدين وذوي الحقوق تجسيدها ويفوق عددها 25 عملا توثيقيا.

  • و في هذا الشأن، قال الوزير : “أطلقنا مسابقة وطنية موجهة بصفة خاصة للشباب دعونا من خلالها المؤسسات الناشئة المهتمة بالموضوع لتصفح البوابة الإلكترونية للوزارة والمشاركة بقوة وطرح مختلف الأعمال المرشحة للتجسيد على أرض الواقع”.

و أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق أنه يحرص على أن تحظى كل الرموز التاريخية للثورة التحريرية بإنجازات خاصة ذات نوعية ترقى لمستوى التضحيات الجسام التي قدمتها هذه الشخصيات.

و بخصوص اللقاء التقييمي لإطارات قطاع المجاهدين وذوي الحقوق بشرق البلاد والذي أشرف الوزير على تأطيره بالمتحف الجهوي للمجاهد بخنشلة، فقد أكد السيد ربيقة أنه جاء في إطار اجتماع تقييمي سنوي لعمل المصالح الخارجية والإدارة اللامركزية والمؤسسات تحت الوصاية بعد انقطاع تزامن مع الظروف الصحية التي عاشتها البلاد جراء انتشار كوفيد-19.

و أضاف أن هذا اللقاء التقييمي الذي تزامن مع احتفال الجزائر باليوم الوطني للذاكرة (8 مايو من كل سنة) يأتي في ظل التحضير  للاحتفال بالذكرى ال 60 لاستقلال الجزائر و التي أسدى الرئيس كافة التعليمات لتيسير تجسيد العديد من البرامج الهادفة خلالها.

  • و بشأن ملف الذاكرة، أكد السيد ربيقة أن كل المواضيع المتعلقة بها يتم تداولها بالتنسيق مع اللجنة العليا الجزائرية – الفرنسية التي ستدرسها فور اجتماعها وهي محل اهتمام من طرف قطاع المجاهدين وذوي الحقوق الذي يقوم بالموازاة مع ذلك على السهر من أجل منح كافة الامتيازات الممنوحة لذوي الحقوق ودراسة بعض الملفات العالقة تطبيقا لفحوى القانون 99/07 وكل النصوص التطبيقية.

للتذكير، كان وزير المجاهدين وذوي الحقوق قد أشرف خلال اليوم الأول لزيارة العمل والتفقد التي قام بها إلى ولاية خنشلة على إعطاء إشارة انطلاق أشغال مشاريع إعادة تأهيل 13 مقبرة شهداء و5 معالم تذكارية انطلاقا من بلدية انسيغة قبل أن يشرف على ندوة تاريخية حول الشهيد عمار نصراوي المدعو “عمار الرافال” ببلدية بابار متبوعة بعرض فيلم وثائقي بعنوان “عمار نصراوي، أسد جبال النمامشة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل