سلطة ضبط البريد والإتصالات الإلكترونية تعرض حوصلة إنجازاتها على اللجنة البرلمانية

نور11 مايو 2022آخر تحديث :
سلطة ضبط البريد والإتصالات الإلكترونية تعرض حوصلة إنجازاتها على اللجنة البرلمانية

واصلت لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني، برئاسة السيدة فاطمة بيدة رئيس اللجنة جلسات الاستماع إلى مجموعة من المدراء العامين في مختلف المؤسسات العمومية الناشطة في قطاعي البريد والاتصالات، حيث خصصت جلسة استماع لرئيس مجلس سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية السيد بلعطار زين الدين.

في كلمت لها عند مستهل الأشغال، نوهت رئيسة اللجنة، بمهام سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في الجزائر باعتبارها إحدى سلطات الضبط الاقتصادي، خصوصا أمام التطورات الحاصلة في المجال وفتح الباب أمام الاستثمار.

خلال تدخله، قدم رئيس مجلس سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية عرضا حول مهام المؤسسة تطرق فيها إلى ورقة الطريق التي تتضمن دفاتر شروط المتعاملين بالإضافة إلى حوصلة حول الإنجازات والمشاريع المستقبلية للقطاع.

في نفس السياق قدم السيّد بلعطار زين الدين جملة من الاحصائيات حيث كشف فيها بأن سوق الاتصالات الإلكترونية أحصت ثلاثة عشر (13) رخصة موزعة لإقامة واستغلال الشبكات التالية: الشبكة الثابتة للاتصالات الإلكترونية المفتوحة للجمهور – شبكة GSM – شبكة الجيل الثالث 3G – شبكة الجيل الرابع 4G – شبكة VSAT – شبكة GMPCS، وكشف المتحدث بأن سوق الهاتف النقال عرفت ارتفاعا طفيفا بلغ نسبة 3.21 ٪ سجلته حظيرة المشتركين للهاتف النقال (GSM، الجيل الثالث، الجيل الرابع) أما بخصوص نسبة التغلغل فقد عرفت شبكة الهاتف النقال، حسب ذات المسؤول، تطورا طفيفا بلغ 3.13٪ نقطة ما بين سنة 2020 وسنة 2021، أما سوق الهاتف الثابت فقد عرفت نسبة + 6.54٪ من تطور الحظيرة الإجمالية ما بين سنة 2020 وسنة 2021، وبلغت نسبة التغلغل للهاتف الثابت 11.57٪ سنة 2021 في حين عرفت سوق الأنترنت بلوغ الحظيرة الإجمالية لمشتركي الأنترنت الثابت والنقال في نهاية شهر ديسمبر 2021 45.945 مليون مشترك، وأوضح المتحدث بأن الخدمات البريدية المالية لا تخضع لسلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية.

ولدى تطرقه لتوسيع شبكة الألياف البصرية بما في ذلك انتشار المحطات القاعدية، أكد رئيس مجلس سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية بأن المتعامل اتصالات الجزائر، في إطار استغلاله لخدمات الجيل الرابع الثابت، يحوز على 2887 محطة قاعدية، واعتبر السيد بلعطار هذا العدد غير كاف لتغطية جميع ربوع الوطن، وبخصوص حماية حقوق المشتركين كشف المتحدث بأن سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية قامت بمعالجة 4556 شكوى خلال سنة 2021 عبر المنصة الإلكترونية المتواجدة في موقعها الرسمي المنشأة لتلقى الشكاوى.

في الأخير رحبت رئيسة اللجنة بالمجهودات التي تبذلها سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية في إطار إرساء أسس ومبادئ المنافسة الحقيقية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل