وزير التربية الوطنية يدعو مدراء التربية إلى متابعة شخصية ودقيقة لأعمال نهاية السنة الدراسية

مسعود زراڨنية12 مايو 2022آخر تحديث :
وزير التربية الوطنية يدعو مدراء التربية إلى متابعة شخصية ودقيقة لأعمال نهاية السنة الدراسية

دعا وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, اليوم الخميس, مدراء التربية إلى “ضرورة” المتابعة الشخصية والدقيقة لأعمال نهاية السنة الدراسية وكذلك تلك المرتبطة بالتحضير للدخول المدرسي المقبل 2022-2023، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و وفقاً لذات المصدر، شدد بلعابد, لدى إشرافه على ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي حضرها مديرو التربية وإطارات من الإدارة المركزية, على “ضرورة المتابعة الشخصية والدقيقة ميدانيا لأعمال نهاية السنة الدراسية وكذلك تلك المرتبطة بالتحضير للدخول المدرسي المقبل 2022-2023, تجسيدا لكافة العمليات المسجلة في مخطط عمل الوزارة و تنفيذا المخطط عمل الحكومة في مجال التربية الوطنية المستوحى من برنامج رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون”.

وبخصوص الامتحانات المدرسية الوطنية المنتظر تنظيمها, شدد الوزير على “ضرورة التحلي باليقظة واتخاذ كل التدابير التي من شأنها إنجاح هذا المحطة الهامة في المسار الدراسي للتلاميذ, ووجوب زيارة كل مراكز الإجراء خاصة في الولايات الجديدة المستحدثة, لاسيما المراكز المتقدمة”.

وفيما يتعلق بترقية التربية البدنية والرياضة في الوسط المدرسي لاسيما في مرحلة التعليم الابتدائي, أمر مدراء التربية ب”وجوب تقديم وضعية دقيقة وفي الآجال المحددة, لهياكل ومرافق التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التعليمية للاعتناء أكثر بهذه المادة وفسح المجال لتلاميذ هذه المرحلة من التعليم للاستفادة من الغايات الفعلية التي على أساسها تم إدراج التربية البدنية والرياضية في المنظومة التربوية”.

وبالنسبة لعملية توزيع وبيع الكتاب المدرسي –يضيف البيان– فقد كشف الوزير عن استحداث منحة بيع الكتاب المدرسي, وهي المنحة التي سيعلن عن تفاصيلها لاحقا –كما تمت الاشارة إليه — ملحا على “ضرورة” المتابعة “اللصيقة والمباشرة” لعملية توزيع وبيع هذا الكتاب حتى “يستفيد منها تلامذتنا قبل الدخول المدرسي المقبل”.

وخلال هذه الندوة, استمع ذات المسؤول إلى عرض عن عملية إدماج حاملي عقود ما قبل التشغيل قدمه مدير الموارد البشرية بالوزارة, تطرق فيه إلى عدد المناصب المفتوحة لهذا الغرض وعدد الطلبات المقدمة والمؤشرة منها, حيث شدد في هذا الشأن على “وجوب التقيد بالآجال المقدمة للانتهاء من هذه العملية الغير قابلة آجالها للتمديد”.

وفيما تعلق بشعبة بكالوريا الفنون التي تم استحداثها مؤخرا, أشاد وزير التربية بالتحضير “الجيد للعملية وتقدمها”, كما أمر مديري التربية من إنهاء عملية إحصاء الراغبين في التوجه إلى هذه الشعبة في أجل أقصاه مساء اليوم الخميس للتمكن من إنهاء باقي العمليات المرتبطة بهذه الشعبة, حسب نفس المصدر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل