المرصد الوطني للمجتمع المدني يشارك في احياء المهرجان الوطني الأول للطالب

نور18 مايو 2022آخر تحديث :
المرصد الوطني للمجتمع المدني يشارك في احياء المهرجان الوطني الأول للطالب

أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، عبد الرحمن حمزاوي، هذا الأربعاء، أنّ “بناء الجزائر الجديدة ودولة القانون مسؤولية الجميع”.

في كلمته خلال المهرجان الوطني الأول للطالب الذي بادرت إليه المنظمة الطلابية الجزائرية الحرة، بجامعة أكلي محند ولحاج، جدّد حمزاوي التزام منظمته بالانفتاح أكثر على مختلف الفاعلين في المجتمع المدني بهدف “العمل سويا من أجل بناء الجزائر الجديدة”.

وقال إنّ “بناء الجزائر الجديدة ودولة القانون مسؤولية الجميع، بما فيهم الطلاب والجامعة وجل الفاعلين الآخرين في المجتمع المدني”.

وأشاد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني بالمناسبة بالطلبة الجزائريين الذين “كان لهم دوراً حاسماً” في سيرورة حرب التحرير الوطني، من خلال إضرابهم الأسطوري في 19 ماي 1956، الذي أعطى دفعاً جديداً للثورة.

وأكد أنّ “الاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين اختار الاستجابة لنداء الثورة من أجل تحرير البلاد من نير الاستعمار، وأدى واجبه، واليوم جاء دور الطلاب والجامعة الجزائرية من أجل المساهمة بشكل فعال في عملية بناء الجزائر الجديدة”.

وأعرب حمزاوي عن سعادته إزاء إحصاء الجزائر حالياً لما يقارب مليوني طالب، ما يسمح حسبه بـ “الارتقاء بها إلى مصاف الدول الكبرى التي تمتلك طاقات بشرية هامة”.

في السياق، أبرز دور الجامعة في التنمية الاقتصادية للبلاد بفضل إطاراتها وباحثيها الذين تضعهم سنويا تحت تصرف القطاع الاقتصادي، الذي يشهد بدوره “تطوراً بفضل قوانين الاستثمار الجديدة التي تم سنّها في المجال”.

وتخلّل هذا المهرجان الذي دام يوماً واحداً، تنشيط محاضرة حول إضراب الطلبة في 19  ماي 1956 ومساهمتهم في الثورة، كما تمّ عرض فيلم وثائقي حول الحدث التاريخي نفسه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل