تنصيب مجموعة الصداقة الجزائرية – الأثيوبية

نور29 مايو 2022آخر تحديث :
تنصيب مجموعة الصداقة الجزائرية – الأثيوبية

أشرف السيد محمد هاني، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية، اليوم الأحد 29 ماي 2022 بمقر المجلس، على مراسم تنصيب المجموعة البرلمانية للصداقة الجزائر – أثيوبيا، بحضور سعادة السفير السيد Nebiat GETACHEW، السيد فاتح بوطبيق رئيس المجموعة البرلمانية لجبهة المستقبل وممثلة عن وزارة الشؤون الخارجية.

في كلمة ترحيبية له، أكد السيد هاني أن تنصيب مجموعة الصداقة الجزائر – أثيوبيا، يعد مكسبا يضاف إلى رصيد العلاقات المميزة بين البلدين والضاربة في عمق التاريخ، معتبرا أنها ستكون فضاء خصبا سيسمح بتعميق الحوار والتشاور وتبادل الآراء والخبرات بين البرلمانيين وتعطي دفعا جديدا وفعالا للدبلوماسية البرلمانية.

من جهته، أثنى سعادة السفير على المستوى الذي تشهده العلاقات التي تربط البلدين خاصة في شقها السياسي، حيث أكد وجود توافق في الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية لاسيما أثناء المشاركة في مختلف المحافل الدولية والمنظمات كالاتحاد الافريقي وحركة عدم الانحياز، وانتهز الفرصة لتوجيه دعوة لأعضاء مجموعة الصداقة لزيارة مجلس نواب الشعب الاثيوبي.

في كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد السيد بن علاق محمد رضا، رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة “الجزائر – أثيوبيا الدور الذي تلعبه مجموعة الصداقة في توفير الشروط الملائمة لدعم التعاون بين البلدين وتنشيطه خاصة في المجال الاقتصادي والثقافي بغية بناء شراكة قوية وتأسيس علاقات متينة تخدم مصالح وتطلعات البلدين والشعبين.

من جهتها، أكدت ممثلة وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أهمية تظافر جهود كل الأطراف والفاعلين للارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجزائر وأثيوبيا وجعلها في مصاف العلاقات السياسية الجيدة خاصة بعد استحداث مجلس أعمال جزائري-إثيوبي، مبرزة أن انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين سيكون فرصة لاستكمال العمل الثنائي خاصة في مجالات الاستثمار، المبادلات الجامعية، النقل الجوي والقضاء.

للإشارة، تتكون المجموعة من السادة بن علاق محمد رضا، رئيسا، زقاي عبد القادر، نائبا للرئيس، سعيد جناوي مقررا، فريدة غمرة، بربارة الشيخ وكويرة مهدي أعضاء في المجموعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل