طائرات لنقل أسئلة البكالوريا وعقوبات بالسجن ضد من يحاول تسريب الأسئلة.

ب جموعي12 يونيو 2022آخر تحديث :
طائرات لنقل أسئلة البكالوريا وعقوبات بالسجن ضد من يحاول تسريب الأسئلة.

في حوار مع الإذاعة الوطية اليوم أعلن المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية عبد العزيز عصماني بان الوزارة اتخذت كافة الإجراءات و التدابير لضمان نجاح الامتحان من حيث التنظيم و التأطير و الذي من المقرر أن يشارك فيه بدء من اليوم أكثر من 700 ألف مرشح وعلى مدار خمسة أيام .

وطمأن عصماني المترشحين والأولياء بان مواضيع الامتحان ستتمحور حول الدروس التي تم تحصيلها حضوريا بالمؤسسات التربوية.وتابع يقول ” انصح التلاميذ بالتركيز الشديد و قراءة الأسئلة بتمعن واختيار الموضوع الأسهل و الشروع في حله دون تردد وعدم إضاعة الوقت في الانتقال من سؤال إلى آخر” ، وأضاف قائلا ” هذه من الظواهر السلبية التي لاحظناها في الأعوام الماضية وكانت وراء رسوب العديد من المترشحين .

و أشار المفتش المركزي لوزارة التربية الوطنية إلى أن المؤسسات التربوية تمكنت من انجاز المنهاج الدراسي المقرر بحسب الوتيرة المطلوبة، وذلك على الرغم من الصعوبات التي واجهت القطاع بسبب جائحة كورونا .

وأضاف قائلا ” الوزارة واكبت مختلف أطوار هذه العملية وكانت تتدخل باستمرار لمعالجة جل التأخرات الاستثنائية الملاحظة في بعض الولايات خلال مختلف الأطوار الثلاثة للموسم الدراسي.”و بخصوص التدابير المتخدة للحفاظ على سرية الأسئلة و عدم تسريبها ، كشف ضيف الإذاعة عن قيام وزارة التربية الوطنية بنقل الاظرفة الخاصة بأسئلة الامتحانات عبر الطائرات و السهر على إيصالها إلى مراكز الامتحانات بمرافقة أمنية تتكون من أفراد الشرطة و الدرك الوطني . وضمن هذا السياق ، حث عصماني الأولياء على منع المترشحين من جلب المحافظ و الهواتف النقالة و أجهزة “البلوتوت” و الوثائق الخاصة بالدروس إلى مراكز الامتحان و ذلك تفاديا للشبهات .

و حذر من أن أي مترشح يضبط في حالة الشروع في الغش يتعرض للإقصاء من قبل الديوان الوطني لتنظيم الامتحانات و المسابقات ، فيما ينص قانون العقوبات على السجن لمدة قد تصل إلى عشر سنوات لكل من يثبت تورطه في محاولة تسريب أسئلة الامتحان من بين المؤطرين و مسؤولي المراكز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل