شولتس يدعو روسيا إلى تسهيل عبور شحنات القمح من الموانئ الأوكرانية المحاصرة

نجيب ميلودي19 يونيو 2022آخر تحديث :
شولتس يدعو روسيا إلى تسهيل عبور شحنات القمح من الموانئ الأوكرانية المحاصرة

طالب المستشار الألماني أولاف شولتس، روسيا لتخفيف أزمة الغذاء العالمية؛ من خلال تسهيل عبور شحنات القمح من الموانئ الأوكرانية المحاصرة.

وأضاف في تصريح له، “لا بد أن تكفل روسيا إنشاء ممر آمن، وأن تمنح في الوقت ذاته ضمانات موثوقة بأنها لن تستخدم الممر للقيام بغزو”.

وأردف: “لا يمكن أن تغادر السفن التي تحمل الحبوب الموانئ الأوكرانية، وتتوجه السفن الحربية الروسية إلى الموانئ”، مؤكدا دعم ألمانيا لجهود السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة لإنشاء ممر للتصدير.

وكان رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي قد قال: إن روسيا سبب أزمة غذاء في مناطق بإفريقيا وآسيا من خلال حظر صادرات الحبوب بسبب حصار بحري.

وعرقلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فيفري الماضي توصيل الشحنات إلى الأسواق، مما رفع أسعار الغذاء العالمية، وهدد بمجاعات جماعية في بعض الدول التي تعتمد بشدة على الحبوب الأوكرانية.

وحذرت الأمم المتحدة، أكثر من مرة، من حدوث أزمة غذاء في العالم بسبب نقص الحبوب، في وقت اتهم فيه الغرب روسيا بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، وهي الاتهامات التي رفضتها موسكو بشكل قاطع، حيث قال الرئيس الروسي، في وقت سابق، إنه لا توجد مشاكل فيما يتعلق بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وإن بلاده لا تتدخل في ذلك.

وتساهم روسيا وأوكرانيا بإنتاج 30 بالمئة من إمدادات القمح بالعالم، وقبل الحرب كان ينظر إلى أوكرانيا على أنها سلة خبز العالم، حيث كانت تصدر 4.5 مليون طن من المنتجات الزراعية شهريًّا عبر موانئها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل