خلو العينات المقتطعة من شوكولاطة “كيندر” المسوقة بالجزائر من بكتيريا السلمونيلا

م .ك21 يونيو 2022آخر تحديث :
خلو العينات المقتطعة من شوكولاطة “كيندر” المسوقة بالجزائر من بكتيريا السلمونيلا

أكد بيان مشترك لوزارة التجارة و ترقية الصادرات و الوكالة الوطنية للأمن الصحي ان نتائج تحقيق حول منتوج شوكولاطة “كيندر” المسوق بالجزائر, اجري بعد انذار باحتمال احتوائه على بكتيريا السلمونيلا أفضت إلى خلو العينات المقتطعة من هذه البكتيريا.

و أكد البيان: “ان نتائج التحقيق المفتوح حول الإنذار الصادر من طرف شركة فيريرو المتضمن استرجاع منتوج الشوكولاطة الحامل للعلامة التجارية “كيندر” عبر بعض دول العالم بسبب احتمال احتوائه على بكتيريا السلمونيلا, أفضت إلى خلو العينات المقتطعة من هذه المنتوجات المسوقة بالجزائر من البكتيريا”.

و اوضح البيان نفسه ان وزارة التجارة وترقية الصادرات اتخذت “فورا”, بعد صدور الانذار بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للأمن الصحي جملة من الاجراءات لتشديد الرقابة عبر الحدود على الشحنات المستوردة من هذا المنتوج واخضاعها الى التحاليل المدققة للتأكد من خلوها من أية ميكروبات قبل السماح بإدخالها الى السوق الوطنية.

بالموازاة مع ذلك تم اطلاق حملة رقابة وطنية لسحب هذا المنتوج من مسار التسويق واخضاعه للتحاليل المخبرية اللازمة للتأكد من مدى سلامته وصلاحيته للاستهلاك حيث افضت هذه الحملة الى مراقبة 7.528 تاجر يتداول هذه المواد تم خلالها حجز كمية تقدر بـ 280 كغ.كما تم اتلاف 43 كغ بسبب عدم مطابقتها من حيث الوسم وانتهاء مدة صلاحيتها و رفع اليد عن 237 كغ ثبتت صلاحيتها للاستهلاك و كذا تحرير 07 محاضر متابعة قضائية ضد التجار المخالفين.

و اكدت الوزارة الوصية ان الاجراءات المتخذة في اطار هذا الانذار تبقى سارية المفعول وتبقى مصالح الرقابة التابعة لوزارة التجارة وترقية الصادرات على اهبة الاستعداد بالتعاون مع الوكالة الوطنية للأمن الصحي فيما يخص الرصد واليقظة والانذار سواء على مستوى الحدود أو في السوق الوطنية لمراقبة المنتوجات المعنية والسهر على سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك حفاظا على السلامة والأمن الصحي للمستهلك”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل