ناصري يستقبل وزير التجهيز لدولة النيجر

نور1 يوليو 2022آخر تحديث :
ناصري يستقبل وزير التجهيز لدولة النيجر

استقبل وزير الأشغال العمومية، كمال ناصري، الخميس بالجزائر العاصمة، وزير التجهيز بدولة النيجر، غادو سابو مختار، حيث تناول معه علاقات التعاون بين البلدين في مجال الأشغال العمومية.

و جرى اللقاء بمقر الوزارة بحضور أعضاء الوفد النيجيري و سفير النيجر بالجزائر، وإطارات من الوزارة فضلا عن مسؤولي مؤسسات ومخابر ومكاتب دراسات جزائرية في مجال الأشغال العمومية.

وقد أوضح السيد ناصري عقب اللقاء، بان المقابلة قد سمحت للجانبين باستعراض “علاقات التعاون بين الجزائر و النيجر في مجال الأشغال العمومية بشكل عام”.

واضاف الوزير يقول انه قدمت للوفد النيجيري توضيحات حول الوسائل التي تتوفر عليها الجزائر، من حيث مؤسسات الانجاز والمخابر و مكاتب الدراسات، مشيرا إلى “خبرتها و تجربتها الكبيرتين بفضل عديد المشاريع التي انجزتها”.

كما اوضح انه بامكان هذه التجربة و الإمكانيات ان تكون أداة في مجال التعاون بين البلدين سيما في انجاز برامج التنمية و إنشاء الهياكل بالنيجر مضيفا ان ذلك يندرج في اطار “التكامل المأمول عبر إنشاء رواق اقتصادي وتجاري بفضل الطريق العابر للصحراء الذي ستسفيد منه البلدان الستة التي يمر عبرها”.

كما تركزت المحادثات -يضيف الوزير- على الجزء الذي يخص الجزائر و النيجر من هذه المنشاة، سيما “الامكانيات التي يمكن ان توضع في متناول النيجيريين”، مذكرا بان انجاز الطريق العابر للصحراء يهدف الى “تحقيق التنمية و اطار معيشي افضل لمواطني البلدين و افريقيا عموما”.

من جانبه اكد السيد مختار الذي كان مرفوقا باطارات من وزارته و وزارتي النقل و التجارة بالنيجر، ان هذا الاجتماع كان “على قدر كبير من الأهمية” لانه سمح “باستعراض سبل التجسيد الملموس لقرارات لجنة الربط للطريق العابر للصحراء من اجل تحويل هذه المنشاة إلى رواق اقتصادي”.

وسيسمح لقاء رؤساء المؤسسات الجزائرية -كما قال- ب”العمل اكثر” لكي يكون التعاون بين النيجر و الجزائر “عمليا و ملموسا” مؤكدا على إرادته في “العمل معا من اجل تطوير هذه الشراكة و التعاون في مصلحة مواطنينا”.

للتذكير، احتضنت الجزائر يومي الاثنين و الثلاثاء الماضيين اشغال الدورة ال7 للجنة الربط الطريق العابر للصحراء على المستوى الوزاري.

وقد تمخضت هذه الدورة التي شارك فيها وزراء البلدان المعنية بهذا الطريق الاستراتيجي (تونس و مالي و النيجر و نيجيريا وتشاد) إضافة الى مؤسسات مالية وطنية و دولية بحضور سفراء البلدان الاعضاء، على اتفاق حول تسريع انشاء رواق اقتصادي ثمرة تثمين مشروع الطريق العابر للصحراء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل