تخرج الدفعة ال47   لضباط البحرية التجارية

م .ك6 يوليو 2022آخر تحديث :
تخرج الدفعة ال47   لضباط البحرية التجارية

نظمت المدرسة الوطنية العليا البحرية, اليوم الاربعاء ببوسماعيل بولاية تيبازة حفل تخرج الدفعة ال47   لضباط البحرية التجارية.

و جرى الحفل, المنظم تزامنا و الاحتفالات بالذكرى ال60 للاستقلال, بحضور وزير النقل, عبد الله منجي, و وزير التعليم العالي و البحث العلمي, عبد الباقي بن زيان, ووزير الاشغال العمومية, كمال ناصري, ووزير السياحة و الصناعات التقليدية, ياسين حمادي, و والي ولاية تيبازة, ابو بكر الصديق بوستة, و السلطات المحلية و الامنية و الوطنية و مدراء الموانئ و اساتذة و طلبة المدرسة.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، اعتبر السيد منجي ان تخرج هذه الدفعة و الدفعات التي سبقتها منذ تأسيس هذه المدرسة الوطنية و المعاهد التابعة للقطاع “لخير دليل على مسعى وزارة النقل من اجل تطوير القدرات البشرية للمساهمة الفعالة في مسيرة البناء و التشييد”.

و بعد أن ذكر, في هذا السياق, بان استرجاع السيادة الوطنية مكن من رفع الراية الجزائرية لدى الملاحة البحرية العالمية سنة 1963 , اشاد الوزير بدور هذه المدرسة العريقة في تطوير الموارد البشرية في هذا المجال, مبرزا ان عدد المتخرجين من المدرسة منذ نشأتها سنة 1976 بلغ الى حد اليوم 5288 إطارا بحريا و مينائيا، منهم 175 طالب من جنسيات مختلفة ينتمون لـ 22 دولة أجنبية.

و تتكون الدفعة الجديدة من 85 طالبا منهم 47 حاصلا على شهادة ماستر يتوزعون على 23 متخصصا في علوم الملاحة و 24 في ميكانيك بحرية و كذا 38 طالبا متحصلا على شهادة مهندس دولة من بينهم 19 في علوم الملاحة و 19 في ميكانيك بحرية.

ويسجل العنصر النسوي حضوره بهذه الدفعة، يضيف الوزير، بتخرج 12 طالبة في مختلف التخصصات.

و ابرز السيد منجي بهذه المناسبة ان القطاع البحري يتمتع بأهمية استراتيجية لتنمية الاقتصاد الوطني عبر المبادلات التجارية الدولية مذكرا بتعليمات و توجيهات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بضرورة دعم هذا النشاط الحيوي.

و جدد السيد منجي مسعى الوزارة لدعم و توفير الوسائل اللازمة للمدرسة للارتقاء بالقطاع البحري كصناعة رائدة على المستوى الاقليمي و التقدم و تحسين الاداء, مهنأ الطلبة المتخرجين و داعيا اياهم الى مواصلة العمل و الاحتكاك مع الممارسين المهنيين في القطاع.

من جهته, اكد مدير المدرسة, الدكتور عزالدين كرمة, ان الطلبة الجدد أظهروا خلال فترة تكوينهم انضباطا و مثابرة طيلة سنوات عديدة من الدراسة، مما سوف يؤهلهم للمساهمة في قيادة السفن كضباط ملاحة في أعالي البحار.

و قد نظمت المدرسة, يضيف مديرها, خلال هذه السنة الجامعية 121 دورة تدريبية اجبارية قصيرة المدى لفائدة ضباط البحرية التجارية على متن السفن و التي أسفرت عن إصدار 2209 شهادة في الملاحة البحرية معترف بها دوليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل