تصنيع 4 سفن جزائرية متخصصة في صيد التونة الحمراء في آفاق 2024

مسعود زراڨنية6 يوليو 2022آخر تحديث :
تصنيع 4 سفن جزائرية متخصصة في صيد التونة الحمراء في آفاق 2024

أعلن وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية هشام سفيان صلاواتشي، اليوم الأربعاء من تيبازة عن تصنيع أربعة سفن جزائرية كبيرة الحجم متخصصة في صيد التونة بأعالي البحار في آفاق 2024، مؤكدا أن السفن الجزائرية الصنع أثبتت نجاعتها في الميدان.حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية

و أوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش إشرافه على اختتام حملة صيد التونة (26 ماي-29 جوان) من ميناء قوراية, أن الحملة جرت في ظروف “جيدة و اثبتت أن القدرات الجزائرية في قطاع لصيد البحري تسمح له بالصيد في البحار الدولية” مبرزا ان سفن صيد التونة الجزائرية الصنع المشاركة لأول مرة فيها, و عددها إثنان من إجمالي 29 سفينة, أثبتت “نجاعتها و فعاليتها” خلال الحملة.

و كشف في هذا السياق أنه يتوقع أن يتم بناء أربعة سفن جزائرية أخرى, اثنان منها بميناء هنين بتلمسان سيتم استلامها السنة المقبلة وهي متخصصة في صيد التونة بأعالي البحار بطول 37 مترا و بنسبة إدماج تقدر ب 60 بالمائة, في حين يتم بناء إثنتين أخريتين خلال سنة 2024.

و أضاف أن تجربة بناء سفينتين جزائريتين مختصتين في الصيد بأعالي البحار بطول 35 مترا ببومرداس سمحت باقتصاد حوالي 50 بالمائة من الغلاف المالي المخصص لها عند اقتنائها عن طريق الاستيراد و المقدر سعرها ب 2 مليون أورو.

و قال أن الأسطول الجزائري المشارك الى جانب أساطيل الدول المتوسطية, تمكن من تحقيق حصة الجزائر من صيد التونة الحمراء و المقدرة ب 1650 طنا في “ظروف جيدة” و دون تسجيل تحفظات على أداء الطواقم أو السفن من قبل المنظمة العالمية المسؤولة عن صيد التونة الحمراء.
كما تمكنت السفن الجزائرية من صيد حصة الجزائر و في آجال “قياسية” لم تتجاوز ال 10 أيام, وفق السيد صلواتشي الذي شدد على أن ذلك “مؤشر جيد و مشجع على دعم الصيد في أعالي البحار”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل