الحمد لله مابقاش استعمار في بلادنا: 60 سنة تمر على تحفة الحاج محمد العنقى

م .ك8 يوليو 2022آخر تحديث :
الحمد لله مابقاش استعمار في بلادنا: 60 سنة تمر على تحفة الحاج محمد العنقى

حققت مكانتها و رسمت نفسها كنشيد شعبي يرمز لاستعادة السيادة الوطنية واقترنت باحتفالات الاستقلال المجيد العزيز على قلوب الجزائريين و التي تحيي هذا العام ذكرى إبداعها ال60.

ويعود تاريخ هذه الاغنية، منذ تسجيلها في شكل كليب غنائي سنة 1963 في كل سنة لتظهر على شاشات الجزائريين، يؤديها بكل إبداع، مؤسس فن الشعبي، مرتديا طربوشه المعتاد، تكريما لأولئك الذين ضحوا بحياتهم من اجل جزائر حرة مستقلة و رسالة امل و ازدهار للجزائر .

و اكد الباحث في تاريخ موسيقي و تراث الملحون، عبد القادر بن دعماش لوكالة الأنباء الجزائرية انه خلال الفترة ما بين فيفري ومارس 1962 و في الوقت الذي كانت فيه بشائر الاستقلال تلوح في الآفاق، طلبت مجموعة من الفنانين العاملين بالإذاعة الجزائرية من الحاج محمد العنقى تأليف و كتابة و تأدية عمل فني احتفاء بعيد استقلال الجزائر.

وقد لبى عميد الاغنية الشعبية ذلك الطلب و الف هذه الاغنية الخالدة وأداها لأول مرة في 3 يوليو 1962 امام مجموعة من الاصدقاء في قاعة صغيرة بالقرب من قصبة الجزائر، في الوقت الذي كانت فيه البلاد تنتظر إعلان الاستقلال على احر من الجمر، يضيف ذات الباحث و المختص في فن الملحون و الشعبي.

وفي تاريخ 31 اكتوبر من ذات السنة، تم تنظيم حفل بمناسبة الاستقلال بقاعة الاطلس بالجزائر العاصمة، بحضور رئيس الجمهورية آنذاك، احمد بن بلة، و عدة ضيوف مرموقين من بينهم الشخصية الثورية من امريكا اللاتينية، أرنيستو تشي غيفارا.

وتضمن برنامج ذلك الحفل، وصلة غنائية للفنانة التونسية، صوفية شامية (1932-2004) وعرض مسرحية “132 سنة” للفقيد ولد عبد الرحمن كاكي (1934-1995)، و في الاخير عميد الاغنية الشعبية محمد العنقى الذي كان ينتظره الجميع بأغنيته الخالدة من اجل الاستقلال و الحرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل