الإنتاج الكلي للجزائر من الطاقة الكهربائية “يتعدى حاليا 24 ألف ميغاواط”

مسعود زراڨنية14 يوليو 2022آخر تحديث :
الإنتاج الكلي للجزائر من الطاقة الكهربائية “يتعدى حاليا 24 ألف ميغاواط”

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال يوم أمس الأربعاء من ولاية الطارف بأن الإنتاج الكلي للجزائر من الطاقة الكهربائية “يتعدى حاليا 24 ألف ميغاواط وهو ما يضع المجمع في أريحية بشأن تأمين حاجيات المواطنين من هذه الطاقة”، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية

ووفقا لذات المصدر، أوضح السيد عجال لدى تنشيطه لندوة صحفية, عقب إشرافه من أمام مقر الولاية على إعطاء إشارة انطلاق القافلة الوطنية للتحسيس حول ترشيد استهلاك الطاقة, أن “الشبكة الوطنية للكهرباء قادرة على تلبية احتياجات المواطنين بالكامل”, مفصلا بأن “قدرة الإنتاج تتعدى 24 ألف ميغاواط حيث يستغل منها 14 ألف ميغاواط في أوقات الذروة”.

وذكر السيد عجال بالمناسبة أن ولاية الطارف ممونة ب 330 ميغاواط يستغل منه 50 بالمائة في أوقات الذروة.

وبعد أن تطرق إلى تصدير ما يعادل 500 ميغاواط من الكهرباء نحو الخارج, أبرز الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز أن “عملية تصدير الكهرباء إلى الدول الجارة, على غرار تونس و ليبيا, التي شرع فيها منذ سنوات تتم بصفة يومية”.

وأكد أن “مجمع سونلغاز يسجل تحسنا كبيرا في مستوى الخدمة العمومية بالنظر إلى الاستثمارات الكبيرة التي وضعتها الدولة للمجمع على المستوى الوطني”.

ومن جهة ثانية, أشاد ذات المسؤول بمجهودات السلطات المحلية بالطارف في المجال و التي يعكسها تجسيد مشاريع برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المتعلق بتنمية مناطق الظل من خلال الربط بشبكتي الكهرباء والغاز, مفصلا بأن نسبة الربط بالكهرباء على مستوى الولاية تعدت 98 بالمائة, فيما تجاوز معدل الربط بالغاز 75 بالمائة, مبرزا أن هذه النسبة سترتفع قبل نهاية السنة الجارية 2022.

للإشارة فقد أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز على اجتماع تقني بحضور والي الطارف, حرفوش بن عرعار, و عدد من مدراء الهيئة التنفيذية بالولاية و رؤساء المجالس الشعبية البلدية تناول بالخصوص مشروع تزويد المنطقة الصناعية المطروحة بالطاقة الكهربائية و كذا أشغال إنجاز محول كهربائي جديد ببلدية بوثلجة بقدرة 80 ميغاواط المرتقب انطلاقها في شهر أغسطس المقبل و ذلك في إطار تجسيد تعليمات رئيس الجمهورية بشأن توفير الإطار المناسب لترقية الاستثمار وتوفير كل الظروف الملائمة للمستثمرين, لاسيما الكهرباء.

المصدر: واج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل