‏ختام قمة مجموعة العشرين دون التوصل إلى “توافق قوي” بشأن عدة قضايا

نجيب ميلودي16 يوليو 2022آخر تحديث :
‏ختام قمة مجموعة العشرين دون التوصل إلى “توافق قوي” بشأن عدة قضايا

إختتم كبار مسؤولي المال في دول المجموعة العشرين اجتماعهم بأندونيسيا اليوم السبت بدون صدور بيان مشترك، لتعذر التوصل إلى توافق بعد مناقشات هيمن عليها الغزو الروسي لأوكرانيا.

وشهد الاجتماع الذي استمر يومين في جزيرة بالي مواجهة جديدة بين الغربيين الذين يشيرون بالاتهام إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا خلف تسارع التضخم والأزمة العالمية في مجالي الغذاء والطاقة، وروسيا التي تتهم الغرب بأنه تسبب بتدهور الاقتصاد العالمي بفرضه عقوبات عليها.

ومن المتوقع أن ينتهي الاجتماع بإعلان تصدره إندونيسيا التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين للعام الجاري وأنه سيتم تلخيص فحوى المناقشات في إعلان لا يحمل عنوان مجموعة العشرين.

ونددت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين امس الجمعة بالحرب الروسية على أوكرانيا التي “أحدثت موجات صدمة في الاقتصاد العالمي”، فيما اتهم وزراء غربيون المسؤولين الاقتصاديين الروس بالتواطؤ في الفظاعات المرتكبة في أوكرانيا.

ومع بدء اليوم الثاني من الاجتماع، دعا حاكم البنك المركزي الإندونيسي بيري وارجيو المشاركين إلى مضاعفة جهودهم من أجل التوصل إلى سياسات اقتصادية منسقة في ظل تسارع التضخم وتنامي المخاطر على النمو.

وأضاف “شدد العديدون منا على الحاجة الملحة للاستجابة لمخاطر ارتفاع أسعار المواد الأولية الذي يتسبب بتضخم متواصل” ومعالجة انعدام الأمن الغذائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل