وزير الخارجية الإيراني يتحدث عن أجندة لقاءات قمة آلية أستانا في طهران

قال حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيران إنه من المقرر عقد اجتماع القمة الثلاثية لضمان آلية أستانا بحضور رؤساء إيران وروسيا وتركيا، بهدف خفض التوتر في مناطق الصراع في سوريا

Mouaad bourakhma
2022-07-18T15:51:16+01:00
الأخبارالعالمتصريحاتدوليةمنوعات
Mouaad bourakhma18 يوليو 2022134 مشاهدةآخر تحديث : منذ 7 أشهر
وزير الخارجية الإيراني يتحدث عن أجندة لقاءات قمة آلية أستانا في طهران

وأفاد عبد اللهيان بأن الاجتماع يأتي لتثبيت أهم أهداف آلية أستانا، مشددا على أنه يجب إدارة الأزمة الأمنية الجديدة بين سوريا وتركيا.

وأشار إلى أنه خلال “زيارتي إلى أنقرة ودمشق حملت رسالة الرئيس الايراني بهذا الصدد”، موضحا أن “الجانب التركي يتحدث عن احتمال شن عمليات عسكرية داخل العمق السوري لمسافة 30 كيلومترا، ونحن نحاول حل هذه الأزمة بالطرق السياسية”.

وأضاف: “موضوع تخفيف حدة التوتر في مناطق الصراع وعودة اللاجئين السوريين والإسهام في السلم والاستقرار والأمن في سوريا مطروحة على جدول أعمال هذا الاجتماع الثلاثي”.

هذا وسيصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى إيران يوم غد الثلاثاء، حيث يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، لبحث العلاقات الثنائية ونتائج قمة أستانا.

وأكد الكرملين، في وقت سابق، أن بوتين سيتوجه إلى طهران، في 19 يوليو، حيث سيشارك في قمة ثلاثية مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في إطار اجتماع قادة الدول الضامنة لعملية أستانة بشأن التسوية السورية. 

وأعلن مكتب الرئاسة التركية أن أردوغان يخطط لإجراء محادثات ثنائية مع بوتين، خلال زيارته المقررة لإيران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.