روسيا وأوكرانيا توقعان على اتفاق استئناف صادرات الحبوب برعاية أممية

م .ك
2022-07-22T15:56:12+01:00
الأخبارالإقتصادالعالم
م .ك22 يوليو 2022150 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
روسيا وأوكرانيا توقعان على اتفاق استئناف صادرات الحبوب برعاية أممية

بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة وممثلين روس وأوكرانيين، تم اليوم الجمعة، توقيع اتفاقيات بين روسيا وأوكرانيا في تركيا تسمح لأوكرانيا باستئناف شحنها للحبوب من البحر الأسود إلى أسواق العالم.

وفي هذا الشأن، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمته اليوم، أن هناك بارقة أمل لإنهاء أزمة الغذاء العالمية، موجهاً شكره لمندوبي موسكو وكييف على التوقيع على اتفاق تصدير الحبوب.

وتابع “اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية سيكون له تأثير كبير على فقراء العالم”.

وأضاف “لا حل لأزمة الغذاء دون السماح باستئناف صادرات الحبوب والأسمدة من روسيا وأوكرانيا”، مؤكداً أن على روسيا وأوكرانيا الالتزام باتفاقية استئناف صادرات الحبوب.

هذا ويتوقع أن توقع الدولتان اتفاقيات منفصلة مع تركيا والأمم المتحدة الجمعة تنهي مواجهة هددت الأمن الغذائي العالمي بينما تخوض الدولتان حربا في أوكرانيا.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق مبدئي بشأن خطة للأمم المتحدة من شأنها أن تمكن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الضرورية الأخرى والتي كانت عالقة في موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بسبب الحرب.

فيما ذكرت مصادر أوروبية، أن اتفاق تصدير القمح الأوكراني ينص على إنشاء ممرات من أوديسيا وميناءين آخرين، كما سيتم تصدير الحبوب من مدينتي تشورنومورسك ويوجني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.