بن زيان يدعو إلى ضرورة استغلال الابتكارات التي تتوصل إليها فرق البحث

نور
2022-07-23T14:48:03+01:00
الأخبار
نور23 يوليو 2022109 مشاهدةآخر تحديث : منذ 6 أشهر
بن زيان يدعو إلى ضرورة استغلال الابتكارات التي تتوصل إليها فرق البحث

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، على ضرورة استغلال الابتكارات التي تتوصل إليها فرق البحث بصفة “دائمة وبشكل فعال”، داعيا إلى تكثيف التبادل بين المجمعات الاقتصادية وهياكل البحث.

وقال الوزير من خلال إشرافه على افتتاح الندوة الوطنية للمؤسسات العمومية ذات الطابع العلمي والتكنولوجي، أنه “ينبغي توفير كل الظروف التي تساهم في خلق ابتكارات داخل المؤسسات والحفاظ على استمراريتها وبقائها بعيدا عن العوائق المألوفة، لاسيما في ظل تسجيل عدم استغلال الابتكارات التي تتوصل إليها فرق البحث بصفة دائمة وبشكل فعال”.

وإزاء ذلك، حث السيد بن زيان على “إقامة ورشات عمل حول الابتكار وذلك لدراسة الطابع المنهجي وسياسة الابتكار ورسم الخطط من أجل زيادة توفير الموارد البشرية المدربة تقنيا على التطوير أنشطة الابتكار مع ضبط مؤشراته الجديدة، إلى جانب فهم العوائق والقيود التي تحول دون تحقيق المشاريع الابتكارية”.

وقال إن استراتيجية البحث والتطوير ترتكز على “إرساء أسس عمل مندمج ومتناسق تنفيذا للسياسة الحكومية وذلك من خلال مقاربة تشاركية وتفاعلية مع مختلف الفاعلين والنسيج التكويني والبحثي وتبادل الممارسات الحسنة مع الأخذ بعين الاعتبار اقتراح مشاريع جديدة تنسجم مع أولويات الحكومة ووفقا لحاجيات البلاد عن طريق تعزيز آليات الحكامة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.