روسيا تؤكد عدم توصلها لاتفاق مع الولايات المتحدة بخصوص عملية تبادل السجناء

نجيب ميلودي28 يوليو 2022آخر تحديث :
روسيا تؤكد عدم توصلها لاتفاق مع الولايات المتحدة بخصوص عملية تبادل السجناء

أعلنت اليوم روسيا، عدم توصلها لاتفاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تبادل السجناء.

وقالت ماريا زاخارفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، في تصريحات، إن المفاوضات التي تجريها سلطات المختصة في بلادها مع نظيرتها الأمريكية، لم تحقق نتيجة عملية حتى الآن، فيما أعلنت واشنطن أنها قدمت “عرضا جوهريا” لموسكو لدفع المفاوضات بشأن هذا الملف.

وأضافت أن الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن أمرا بإجراء محادثات لتبادل السجناء، موضحة أن هذه المسألة تطرح باستمرار منذ قمتهما في يونيو 2021 بمدينة جنيف السويسرية.

وكان أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، قد صرح في وقت سابق، بأنه سيتحدث خلال الأيام المقبلة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، لمناقشة عرض ستتقدم به بلاده للتوصل إلى الإفراج عن أمريكيين اثنين موقوفين لدى موسكو.

وأوضح بلينكن “أعتزم إثارة قضية تشكل أولوية بالنسبة لنا.. تحرير بول ويلان وبريتني غراينر الموقوفين من دون وجه حق، واللذين يجب أن يسمح لهما بالعودة إلى بلدهما”، لافتا إلى أن واشنطن قدمت عرضا قبل أسابيع لتسهيل الإفراج عن الموقوفين، وهي ماضية في مقترحها حتى تحريرهما.

و ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن موسكو تطالب بمبادلة السجينين الأمريكيين بفيكتور بوت مهرب الأسلحة الروسي الذي حكم عليه بالسجن 25 عاما في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن ملف تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن، لطالما مثل ورقة ضغط متبادل من الجانبين، حيث تحرص روسيا والولايات المتحدة، على حد سواء، على تحقيق مكاسب سياسية وجيو استراتيجية، من وراء هذا الملف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل