اليابان تمنح تونس تمويلا بقيمة 100 مليون دولار للمساعدة في تخفيف آثار جائحة كورونا

نجيب ميلودي27 أغسطس 2022آخر تحديث :
اليابان تمنح تونس تمويلا بقيمة 100 مليون دولار للمساعدة في تخفيف آثار جائحة كورونا

أعلن هياشي يوشيما وزير الشؤون الخارجية الياباني موافقة حكومة بلاده تجاه منح تونس تمويلا بقيمة 100 مليون دولار، في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للحماية الاجتماعية من جائحة كورونا في تونس.

أتى هذا الإعلان عقب لقاء بين عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية التونسي ونظيره الياباني الذي يزور تونس للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية ” تيكاد8″

كما وقعت تونس واليابان اتفاقيتي شراكة؛ تهدف الأولى إلى تعزيز التعاون الفني والمالي بين الطرفين، من خلال تقديم الإحاطة والمساعدة الفنية، والقيام بدراسات واستثمارات نوعية، وتمويل مشاريع تنموية وبرامج الإصلاحات الحكومية التونسية في ميادين مختلفة يحددها الطرفان، بينما تتعلق اتفاقية التعاون الثانية بانضمام تونس للمبادرة اليابانية حول آلية التخفيف من الانبعاثات، في إطار الفصل 6 من اتفاقية باريس للمناخ.

كانت أعمال الدورة الثامنة من مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا (تيكاد) انطلقت اليوم في تونس، حيث تستمر على مدار يومين بمشاركة حوالي 5 آلاف مشارك من اليابان ومن القارة الإفريقية.

يذكر أن الحكومة اليابانية أطلقت مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية (تيكاد) عام 1993؛ بهدف تسريع الحوار السياسي بين الفاعلين في إفريقيا والشركاء، ورفع التحديات التي تواجهها القارة، وقد حصلت تونس في فبراير 2020 على الموافقة على استضافة الدورة الثامنة من المؤتمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل