المدير العام للغابات : ستتعزز القدرة على مواجهة الحرائق  بعد إستلام طائرات الإطفاء من نوع “بومباردي”

م .ك7 سبتمبر 2022آخر تحديث :
المدير العام للغابات : ستتعزز القدرة على مواجهة الحرائق  بعد إستلام طائرات الإطفاء من نوع “بومباردي”

أكد جمال طواهرية  المدير العام للغابات  أنه يتوقع أن تتعزز قدرة البلاد على مواجهة الحرائق  بفعالية  بدءا من 2023  بعد قرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضي باقتناء طائرتين من نوع “بومباردي”  و المعروفة بقدرتها الفائقة  على تخزين المياه وسرعتها أثناء الإقلاع والهبوط مما يجعلها مثالية في إخماد الحرائق .

وأكد طواهرية بأن الجزائر ستستلم في ديسمبر المقبل طائرة أولى والثانية خلال الثلاثي الأول من عام 2023 و أعلن المدير العام  للغابات بأن النظام الوطني للحماية  والوقاية و الإنذار المبكر  عن الحرائق  و المطبق منذ شهر ماي الماضي سيظل ساري المفعول إلى غاية ال31 أكتوبر المقبل.

واعتبر نفس المسؤول بأن هذا النظام اظهر فعالية كبيرة رغم ما حدث  من خسائر مؤسفة و محزنة يومي 17 و 18 أوت بعدد من ولايات شرق البلاد و في مقدمتها ولاية الطارف ، حيث قال “سجلنا لحد الآن 940 حريقا و أدت  هذه الحرائق إلى إتلاف حوالي  24 ألف هكتار من الغابات و هي نسبة أقل بكثير من العام الماضي  والتي تجاوزت ال 96 ألف هكتار “.

و في تقييمه للحرائق الأخيرة بولايات شرق البلاد ، قال  المدير العام للغابات في تصريحات للإذاعة الجزائرية  أن “الوضعية العامة في البلاد كانت تحت السيطرة  حتى ال 16 من شهر أوت الماضي وحينها  لم تتجاوز المساحة التي تضررت بفعل عدد من  الحرائق حدود  ال 03 آلاف هكتار “.

و في تحليله لأسباب  ارتفاع الخسائر البشرية و المادية بولاية الطارف ، أوضح قائلا : بكل أسف نترحم على كل الضحايا و نحن نعرف بأن الطارف   تشتهر  بمناخها الرطب و كثافة غطائها النباتي و تنوعها البيولوجي، ومن سوء الحظ  ساهمت أيضا الرياح القوية  يومي 17 و 18 أوت والتي تجاوزت سرعتها 90 كلم في  الساعة في امتداد واتساع رقعة النيران.

وتابع نفس المتحدث : ” الحرائق اشتعلت خلال تلك الفترة في عديد مناطق العالم و خصوصا في الدول المطلة على حوض البحر المتوسط ، و قد بادرنا  بسرعة إلى إخلاء جميع السكان بالمناطق الجبلية والحيوانات ،ورغم صعوبة الظروف المناخية  تمكنا من إخماد النيران بفعل سواعد أبناء الحماية المدنية وأعوان الغابات و حركة التضامن الواسعة للمواطنين وكذا بالدرجة الأولى التدخل السريع لطائرات الهليكوبتر التابعة للجيش الوطني الشعبي “.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل