جنوب إفريقيا تنتقد صمت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان إزاء الانتهاكات المغربية في الصحراء الغربية المحتلة

نجيب ميلودي15 سبتمبر 2022آخر تحديث :
جنوب إفريقيا تنتقد صمت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان إزاء الانتهاكات المغربية في الصحراء الغربية المحتلة

انتقد سفير جنوب إفريقيا في جنيف, مكسوليسي نكوسي, صمت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن الوضع الإنساني في الصحراء الغربية المحتلة, داعيا إلى إيلاء اهتمام خاص بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به المندوب الدائم لجنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة في جنيف, نيابة عن مجموعة جنيف لدعم شعب الصحراء الغربية, أمام الجلسة العامة للدورة ال51 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقال سفير جنوب إفريقيا خلال تصريحه: “لقد مر ما يقرب من عامين على استئناف النزاع المسلح في الصحراء الغربية, ومكتب المفوضية السامية يلتزم الصمت إزاء انتهاكات حقوق الإنسان”. 

وأضاف:”نكرر الدعوة إلى مجلس حقوق الإنسان لإيلاء اهتمام خاص لحقوق الإنسان لدى الشعب الصحراوي, ولا سيما حق تقرير المصير”.

وبعد تهنئة فولكر تورك على تعيينه في منصب المفوض السامي الجديد لحقوق الإنسان, دعاه السيد نكوسي إلى تقييم الوضع في الصحراء الغربية المحتلة وإعطاء الأولوية لهذا الصراع خلال فترة ولايته.

وأعرب سفير جنوب إفريقيا عن قلقه إزاء الإستخدام غير القانوني للطائرات المسيرة من قبل قوات الاحتلال المغربية ضد المدنيين الصحراويين والقمع الذي يتعرضون له.

كما أعرب عن “قلقه العميق”إزاء العراقيل التي تضعها المملكة المغربية على المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في مهمته, والتي أدت إلى إلغاء زيارته إلى مناطق الصحراء الغربية المحتلة والتي كانت مقررة في شهر جويلية الماضي.

وتابع: “مرة أخرى ندعو السلطات المغربية إلى احترام القرارات الدولية المتعلقة بإقليم الصحراء الغربية غير المستقل, وإرادة الشعب الصحراوي في ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال”.

كما نوه بدعوة مجلس الأمن الدولي, المملكة المغربية إلى “تعزيز وتحسين التعاون مع مكتب المفوض السامي وتسهيل الوصول والزيارات إلى المدن المحتلة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل