أزمة عالمية جديدة…تثير الرعب في سوق صناعة السيارات

مسعود زراڨنية16 سبتمبر 2022آخر تحديث :
أزمة عالمية جديدة…تثير الرعب في سوق صناعة السيارات

منذ بداية عام 2022، تشهد أسعار الليثيوم زيادات مطردة، ما يثير القلق في قطاع السيارات، حيث يستخدم المعدن في صناعة البطاريات.

وسجل سعر الليثيوم مستوى قياسيا جديدا اليوم الجمعة، بعد أن وصل الطن في الصين إلى 500.5 ألف يوان (71315 دولارا)، وفقا لوكالة بلومبرغ.
والسعر الحالي لمعدن الليثيوم أعلى بنحو 3 مرات منه قبل عام، وهو ما يؤثر بشكل كبير قي قطاع السيارات وتكاليف التصنيع.
ويتوقع أن تحظى الدول المنتجة لمادة “الليثيوم” بأهمية كبيرة خلال السنوات المقبلة، مثل الدول النفطية، مع ارتفاع الطلب العالمي عليها، كعنصر رئيس في صناعة البطاريات

يأتي ذلك في وقت يتزايد فيه دعم المستهلكين للسيارات التي تعتمد على مصادر الطاقة الجديدة، في ظل تحول عالمي بعيدا عن الوقود الأحفوري، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

الطلب المتزايد على وسائل النقل الصديقة للبيئة يعمل على زيادة مبيعات السيارات الكهربائية وبطاريات أيونات الليثيوم، ووفقا لفوربس.
و حسب المحللين، ستصل إيرادات سوق بطاريات أيونات الليثيوم إلى 165.8 مليار دولار بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب بيلغ 15.3%.

اتحاد سيارات الركوب الصيني رفع توقعاته لمبيعات السيارات الكهربائية إلى 6 ملايين سيارة خلال 2022، بما يعادل نحو ضعف إجمالي مبيعاتها خلال 2021. ومن المتوقع أيضا زيادة استخدام البطاريات في الصين خلال العام الحالي بمقدار الضعف.
شركة سوك كيوميكا أند مينرا دو شيلي ثاني (إس.كيو.إم) أكبر منتج لليثيوم في العالم، قالت إنها تتوقع باستمرار النقص الشديد في المعروض من الليثيوم في السوق خلال السنوات المقبلة.

ويعرف الليثيوم على أنه معدن ناعم، يميل لونه إلى الفضي، ويوجد في الطبيعة في المركبات بسبب تفاعله العالي؛ وبدأ يستخدم على نطاق واسع في كل شيء يعتمد على الكهرباء، وأبرزها السيارات العاملة على الطاقة الكهربائية.
ويستخدم الليثيوم في العديد من المجالات، أبرزها، البطاريات والزجاج والسيراميك، مع استخدامات أخرى بما في ذلك وقود الصواريخ والليزر.
وتأتي دولة تشيلي في صدارة البلدان صاحبة أكبر احتياطيات من الليثيوم، حيث تملك 9.2 مليون طن متري في عام 2020، تليها أستراليا بنحو 4.7 مليون طن متري.

وفي المركز الثالث جاءت الأرجنتين بإجمالي 1.9 مليون طن متري، وجاءت الصين في المركز الرابع بنحو 1.5 مليون طن متري، وكان المركز الخامس من نصيب الولايات المتحدة بنحو 750 ألف طن متري، وفي المركز السادس جاءت زيمبابوي بـ220 ألف طن متري.

على مستوى الإنتاج، احتلت أستراليا المركز الأول في 2020، حيث أنتجت 40 ألف طن متري.

المصدر: وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل