بوتين: التوافق بين موسكو وبكين يضمن الاستقرار العالمي والإقليمي

نجيب ميلودي16 سبتمبر 2022آخر تحديث :
بوتين: التوافق بين موسكو وبكين يضمن الاستقرار العالمي والإقليمي

انطلقت، أمس (الخميس)، في مدينة سمرقند الأوزبكية أعمال قمة رؤساء بلدان «منظمة شنغهاي للتعاون»، وهي الأولى التي تعقد بشكل مباشر منذ تفشي وباء «كورونا»، كما أنها أول قمة تجمع «الشركاء» في المنظمة التي تقودها روسيا والصين منذ اندلاع حرب أوكرانيا.

وقال الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء على هامش القمة، إن بكين مستعدة للعمل مع موسكو «لدعم مصالحنا الرئيسية المتبادلة».
كما رحز الرئيس الروسي على وضع التحديات التي تواجهها موسكو وبكين في إطار موحد؛ إذ أدان «استفزازات» الولايات المتحدة والسياسة التي تنتهجها تجاه ملف تايوان، مشيراً إلى التقييم العالي لبلاده تجاه «موقف الصين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية».
وانتقد الرئيس الروسي بمحاولات إنشاء عالم أحادي القطب، معتبراً أن التوافق بين موسكو وبكين يلعب دوراً رئيسياً في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي. وقال «نحن ندافع بشكل مشترك عن تشكيل عالم عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي والدور المركزي للأمم المتحدة وليس على قواعد توصل إليها طرف ما ويحاول فرضها على الآخرين».
إلى ذلك، برز في صدارة أعمال القمة «احتفاء» خاص بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي وقّعت بلاده مذكّرة الانضمام رسمياً إلى مجموعة «شنغهاي»، بعدما حصلت على العضوية فيها في وقت سابق العام الحالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل