الرئيس تبون يوجه دعوة للأمين العام للأمم المتحدة لحضور القمة العربية

نور26 سبتمبر 2022آخر تحديث :
الرئيس تبون يوجه دعوة للأمين العام للأمم المتحدة لحضور القمة العربية

اختتم اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة، مشاركته في أشغال الشق رفيع المستوى للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك عبر عقد جلسة عمل مع الأمين العام، السيد أنطونيو غوتيريش.

وبهذه المناسبة، سلَّم الوزير لعمامرة إلى الأمين العام رسالة الدعوة الموجهة إليه من قبل الرئيس عبد المجيد تبون للحضور كضيف شرف في القمة العربية بالجزائر، حيث أعرب هذا الأخير عن عميق امتنانه للسيد الرئيس مؤكداً تلبيته لدعوته الكريمة وحضوره في أشغال هذه الاستحقاق الذي سيتزامن انعقاده مع الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ68 لاندلاع ثورة التحرير المجيدة.

وقد تم خلال هذه الجلسة، استعراض علاقات التعاون بين الجزائر والأمم المتحدة وكذا مستجدات الأوضاع دولياً واقليمياً، لاسيما الجهود التي تبذلها الجزائر لترقية السلم والاستقرار في كل من ليبيا، مالي ومنطقة الساحل والصحراء، إلى جانب مساعيها الرامية لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية وإعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط من خلال احياء مبادرة السلام العربية.

في هذا السياق، أشاد الأمين العام بالمساهمة “الاستثنائية” التي تقدمها الجزائر للأمم المتحدة وللدبلوماسية العالمية متعددة الأطراف، خدمة لأهداف السلم والاستقرار وحل النزاعات بالطرق السلمية وترقية علاقات ودية بين الدول.

كما ناقش الطرفان آفاق استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية على ضوء استئناف جهود الأمم المتحدة تحت قيادة الممثل الشخصي للأمين العام ستافان دي ميستورا لحمل طرفي النزاع الدولتين العضوين في الاتحاد الافريقي، المملكة المغربية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، على مواصلة المفاوضات المباشرة بهدف التوصل إلى حل دائم وعادل يقبله الطرفان ويضمن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والاستقلال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل