قرض جديد لمصر بـ 400 مليون دولار من البنك الدولي

نجيب ميلودي
2022-10-03T18:46:02+01:00
الأخبار
نجيب ميلودي3 أكتوبر 202294 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
قرض جديد لمصر بـ 400 مليون دولار من البنك الدولي

أعطى البنك الدولي موافقة على إقراض مصر مبلغ 400 مليون دولار، خصص لعدة مجالات حيوية مرتبطة بانبعاثات الكربون، وفق ما قالت وزارة التعاون الدولي المصرية، الاثنين.

وأفادت الوزارة في بيان، أن القرض سيخصص لتطوير البنية التحتية المستدامة بقطاع النقل وخفض انبعاثات الكربون، وتعزيز أداء قطاعي الخدمات اللوجستية والنقل في مصر، ودعم التحول نحو النقل على خط السكك الحديدية الإسكندرية ــ 6 أكتوبر ــ القاهرة الكبرى.

وتستضيف مصر هذا العام مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 27″، وسط مشاريع وخطط لتحقيق الحياد الكربوني، وتخفيض الانبعاثات الضارة.

لوجستيا، ستقوم الحكومة بتنفيذ تفريعة سكك حديدية حول منطقة القاهرة الكبرى؛ لتوفير قطارات شحن بين ميناء الإسكندرية وميناء 6 أكتوبر الجاف الذي تم إنشاؤه حديثا.

ومن المرجح أن يؤدي تشغيل هذه التفريعة إلى السماح بحركة 15 قطارا للحاويات يوميا بحلول عام 2030 و50 قطارًا بحلول عام 2060 إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، مع زيادة الطلب.

وأضاف البيان نقلا عن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، قولها إن القرض الميسر يمتد استحقاقه بعد 29 عاما، منها 7 سنوات فترة سماح.

وقالت المشاط: “هذا التمويل يعزز التحول إلى الاقتصاد الأخضر ومنخفض الانبعاثات الكربونية، بما يحفز النمو الشامل والمستدام.. بما يتماشى مع توجه الحكومة حاليا لمضاعفة جهود تطوير البنية المستدامة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.