بوتين و غويتا يبحثان تعزيز التعاون بين روسيا و مالي

م .ك4 أكتوبر 2022آخر تحديث :
بوتين و غويتا يبحثان تعزيز التعاون بين روسيا و مالي

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مباحثات هاتفية مع قائد المجلس الانتقالي في مالي الكولونيل أسيمي غويتا، أكد خلالها رغبته بإمداد مالي بأسمدة روسية عالقة من جراء العقوبات الغربية المفروضة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأشار بيان للكرملين إلى أن بوتين وغويتا “شدّدا على ضرورة تطبيق مبادرة روسيا المتعلّقة بإرسال 300 ألف طن من الأسمدة (الروسية) العالقة في موانئ أوروبية من جراء عقوبات غير مشروعة، مجانا إلى بلدان تحتاج إليها”.

وفي سبتمبر أكد الرئيس الروسي أن هذه الأسمدة عالقة في موانئ في الاتحاد الأوروبي على الرغم من اتّفاق أبرم بين موسكو كييف لإتاحة تصدير الحبوب الاوكرانية من موانئ البحر الأسود ورفع العقوبات الغربية التي تحول دون تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وكان بوتين قد اتّهم الاتحاد الأوروبي بالسعي إلى وضع اليد على هذه الأسمدة متعهدّا توزيعها مجانا على بلدان نامية في حال تمكّنت موسكو من استعادتها.

وقبل محادثات اليوم، كان آخر تواصل هاتفي بين بوتين غويتا يعود إلى منتصف شهر أوت أي بعيد تسلّم مالي دفعة جديدة من المعدات العسكرية الروسية.

ووجّه بوتين إلى غويتا دعوة للمشاركة في قمة روسية-إفريقية يفترض أن تعقد الصيف المقبل في سان بطرسبرغ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل