بوتين يعلن تأميم مشروع أمريكي ضخم في روسيا

مسعود زراڨنية9 أكتوبر 2022آخر تحديث :
Russian President Vladimir Putin attends Caspian Summit in Ashgabat, Turkmenistan June 29, 2022. Sputnik/Grigory Sysoyev/Pool via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي بإنشاء مشغل جديد لمشروع النفط والغاز سخالين 1 الذي تقوده شركة إكسون موبيل في الشرق الأقصى لروسيا.حسب ما أوردته وكالة رويترز.

يمنح المرسوم الحكومة الروسية سلطة تقرير ما إذا كان بإمكان المساهمين الأجانب الاحتفاظ بحصص في المشروع.

و تمتلك إكسون 30٪ من حصة المشغل في سخالين -1 ، مع شركة روسنفت الروسية وشركة ONGC Videsh الهندية وشركة SODECO اليابانية كشركاء.

وانخفض إنتاج النفط في مشروع سخالين 1 إلى 10 آلاف برميل فقط في جويلية من 220 ألف برميل يوميا قبل غزو روسيا لأوكرانيا.

تحاول إكسون الخروج من عملياتها في روسيا ونقل دورها في سخالين 1 إلى شريك منذ مارس ، بعد العقوبات الدولية المفروضة على موسكو.

و اشتبكت الحكومة الروسية مع شركة إكسون ، حيث هددت الشركة المنتجة للنفط بإحالة القضية إلى التحكيم الدولي.

و قال مسؤول في شركة SODECO اليابانية التي تمتلك حصة 50٪ في الشركة ، قال إنها تجمع المعلومات وتتحدث مع الشركاء حيث توقفت اليابان عن شراء الخام من روسيا منذ جوان الماضي.

في هذا الإطار، سيتولّى كيان قانوني روسي جديد حقوق ومسؤوليات اتّحاد المستثمرين الحالي ومشغل “إكسون نفت غاز” (Exxon Neftegas).

أُتيحت أمام الشركاء الأجانب مهلة شهر لحسم قرارهم عمّا إذا كانوا سيحافظون على حصصهم في الشركة الجديدة، أمّا من يُقرّرون الانسحاب فسيحصلون على تعويض معدّل وفقاً للخسائر المحتملة التي ظهرت في وقتٍ سابق من هذا العام وسط توقف إنتاج “سخالين 1″، كما أوقفت “إكسون” الإنتاج بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

تشمل الشركات المساهمة في المشروع كل من “إكسون موبيل” و”روسنفت” و”سوديكو” SODECO)) اليابانية وشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية.



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل