وزير الصحة يجتمع بمدراء الصحة للولايات

نجيب ميلودي12 أكتوبر 2022آخر تحديث :
وزير الصحة يجتمع بمدراء الصحة للولايات


ترأس السيد وزير الصحة، الأستاذ عبد الحق سايحي، صباح اليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022 بمقر الوزارة اجتماعا جمعه بمدراء الصحة للولايات عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد بحضور إطارات الإدارة المركزية، خصص لمناقشة ما تم مباشرته من إجراءات لتنفيذ خارطة الطريق الجديدة لقطاع الصحة ممثلة في مخطط (PAM)
استمع السيد الوزير الى عرض قدمه كل من المدير العام للوقاية و ترقية الصحة حيث سلط فيه الضوء على أهمية تحسين صورة قطاع الصحة في الجزائر بدءا بــــــضرورة توفير النظافة افي المحيط الاستشفائي اللازمة على مستوى كافة الهياكل الصحية عملا و تنفيذا لتعليمات و توجيهات السيد الوزير الذي أقر تاريخ 17 أكتوبر سيكون يوم وطني للنظافة الاستشفائية وهي الاحتفالية التي ستشكل فرصة لبعث كل ما يجب توفره من أجل ضمان النظافة داخل المؤسسات الصحية.
-كما استعرض المدير العام للمصالح الصحية ما تم مباشرته من إجراءات لتنفيذ مخطط PAM ما تعلق بالشطر الخاص بالاستعجالات وذلك من خلال جمع تقارير لجان التفتيش و المعاينة التي تم ايفادها إلى مختلف المؤسسات الصحية بهدف رصد النقائص و تشخيص الصعوبات المسجلة، العمل على إعادة النظر في توزيع العيادات المتعددة الخدمات التي تعمل بنظام المناوبة 24/24 سا حسب التعداد الديمغرافي للسكان و نوعية العلاجات المقدمة وكذا مرافقة مشاريع إنشاء وإعادة تهيئتها،انسنة وتحسن ظروف استقبال المرضي خاصة على مستوى الاستعجالات الطبية و الجراحية .

  • المديرة العامة للصيدلية والتجهيزات الصحية أبرزت خلال مداخلتها ضرورة تفعيل لجان المواد الصيدلانية التي ستسمح بتقييم ما سيتم اقتناءه من أدوية حسب الاحتياجات المعبر عنها من قبل المؤسسات الصحية لتفادي تسجيل أي ندرة بالإضافة إلى توفير الصيانة الدورية لمختلف التجهيزات الطبية خاصة ماتعلق منها بالمسرعات.
    وبعد الإستماع إلى مختلف العروض المقدمة، أسدى السيد الوزير جملة من التوجيهات أهمها :
  • ضرورة إحداث التغيير المنشود في قطاع الصحة في ظل توفر الإمكانيات و الوسائل اللازمة من خلال تحسين ظروف إستقبال و التكفل بالمرضى على مستوى كافة المؤسسات و الهياكل الصحية.
    -توفير النظافة الإستشفائية على مستوى المؤسسات الصحية من خلال القيام بحملات تنظيف واسعة باستعمال كافة الوسائل و التقنيات اللازمة تحضيرا
    لـ17 أكتوبر “اليوم الوطني للنظافة الإستشفائية على مستوى المؤسسات الصحية العمومية “.
    -توفير الأدوية و الصيانة الوقائية لمختلف التجهيزات الطبية.
  • الحرص على رقمنة المؤسسات الصحية.
    -إعادة الإعتبار لدور الطبيب المرجعي تحضيرا للعودة إلى العمل وفق المقاطعات الصحية حسب ما تضمنه قانون الصحة الجديد.
    و في الأخير جدد السيد الوزير التأكيد على أن خدمة المريض وتمكينه من الحصول على مختلف الخدمات الصحية يشكل هدفا رئيسا ضمن الرؤية الجديدة لبعث قطاع الصحة، كما أبرز إستعداد دائرته الوزارية لمرافقة المؤسسات العمومية للصحة في تنفيذ أي إجراء أو مبادرة تصب في هذا المسعى.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل