فيلمان جزائريان يشاركان في الطبعة ال33 لايام قرطاج السينمائية

عمار13 أكتوبر 2022آخر تحديث :
فيلمان جزائريان يشاركان في الطبعة ال33 لايام قرطاج السينمائية

سيشارك الفيلمان الجزائريان “الحياة ما بعد” وهو فيلم طويل لمخرجه, انيس جعاد, والفيلم القصير, “هيبنوتيزيا”, لمروان لخضر حمينة, في ايام قرطاج السينمائية (تونس), التي ستستضيف في طبعتها ال33, المزمع تنظيمها من 29 اكتوبر الى 5 نوفمبر القادم, 44 فيلما عربيا و افريقيا, ما بين اعمال طويلة و قصيرة, خيالية و وثائقية, حسبما اعلنه المنظمون.

و اوضح ذات المصدر, ان فيلم “الحياة ما بعد” سيدخل المنافسة الرسمية في فئة “الافلام الطويلة الخيالية”, الى جانب 11 فيلما آخر, منها “شرف” لسمير نصر (مصر),  و”قسم الانبياء” للمخرج البوركينابي, بونداوان سايدو, و “تحت شجر التين”, للمخرجة التونسية, أريج السخيري, و “فوتا نكوفوتي”, لشيفيجي أميل (تنزانيا), و “الطريق” لعبد الحميد عبد اللطيف (سوريا).

و تجدر الاشارة الى ان “الحياة ما بعد” (2021) يعد اول فيلم مطول, لانيس جعاد, وسبق له الحصول على لتقدير خاص في المهرجان الدولي ال41 للفيلم بأميان (فرنسا), حيث يتناول في مدة 105 دقيقة, قصة هاجر, التي تحاول اعادة تكوين حياة جديدة مع ابنها, جميل, بعد الاغتيال الجبان لزوجها على يد مجموعة ارهابية.

و قد وقع انيس جعاد, الصحفي و السيناريست و المخرج, اول افلامه القصير, “الكوة” في سنة 2012, متبوعا في 2014 بفيلم “الممر”, ثم “رحلة كلثوم” في سنة 2016.

اما في فئة “الافلام القصيرة الخيالية”, فسيتنافس فيلم “هيبنوتيزيا” للحصول على التانيت الذهبي, الى جانب 11 فيلما اخر, منها “فلسطين 87”, لبلال خطيب (فلسطين), و “اليوم الاخير للمشمس” لقيس الماجري (تونس), و “نينغيتيمو”, لازيفيدو ليسينيو (موزمبيق), و “ثمانية مواطنين معنيين”, للوسيان بورجيلي (لبنان), و “بارجي” لديان فايس (جنوب افريقيا).

و يعد فيلم “هيبنوتيزيا”, (37 دقيقة), دراما نفسية و تجريبية, تحكي قصة شخص مضطرب نفسيا و قاتل متسلسل, يستهدف نساء شابات, الى غاية ان يتصل “بمركز لمعالجة الاكتئاب” و مساعدة الاشخاص المهددين بالخطر”.

كما سيتم عرض فيلم “رشيدة” و “امس و اليوم وغدا” للراحلة يمينة بشير شويخ (1954-2022) الى جانب خمسة افلام اخرى, في اطار التكريم الرسمي الذي ينوي القائمون على مهرجان قرطاج, تنظيمه على شرف “الرواد و الرائدات الذين تركوا بصمتهم في السينما من خلال ابداعاتهم و مقاومتهم لكل اشكال الدوغماتية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل