لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني في زيارة ميدانية لثلاث ولايات جنوبية

مسعود زراڨنية24 أكتوبر 2022آخر تحديث :
لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني في زيارة ميدانية لثلاث ولايات جنوبية

باشرت بعثة لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية برئاسة عمار عولمي، رئيس اللجنة، برفقة نواب من الولايات المعنية، يوم أمس الأحد 23 أكتوبر 2022، زيارتها الاستعلامية للاطلاع على مدى تقدم المشاريع في قطاع الأشغال العمومية بولايات أدرار، عين صالح وبرج باجي مختار.حسب ما أفاد به بيان للمجلس

و وفقاً لذات المصدر، البداية كانت من ولاية ادرار أين عاين أعضاء الوفد الطريق الرابط بين أدرار وأولوف (غير المصنف)، حيث تفاجأ النواب بالوضعية الكارثية للشطر الثاني منه، والذي يمتد على مسافة حوالي 100كم بالرغم من تزفيته من سنتين.

وبهذا الخصوص، تأسف النواب لحال طريق كان من المنتظر أن يفك العزلة عن سكان المنطقة، غير أن واقع الحال معاكس تماما لاسيما وأنه يتسبب في حوادث مرور مميتة وخسائر مادية جسيمة.

وفي هذا الصدد طالب النواب مدير الأشغال العمومية بولاية ادرار، المرافق للوفد، بضرورة تقييد المقاولين بدفتر الشروط وكذا وقوف مكاتب الدراسات والمخابر التقنية على سير الأشغال ومراقبة نوعية إنجازها.

بالمقابل، وخلال زيارة الوفد لمقر دائرة أولوف، عرض مدير الأشغال العمومية مخططا توضيحيا لمشاريع إقليم رقان، والتي على راسها عصرنة الطريق الوطني رقم 06 ليفيد في هذا الجانب ان مبلغ 5950000000 دج خصص للمشاريع قيد الانطلاق، كما خصص 1000000000دج للمشاريع المقترحة للسنة المالية 2023.

عقب ذلك، توجه الوفد الاستعلامي نحو ولاية عين صالح، أين استوقفته الحالة الكارثية لطريق بلدية تيط، والتي تبعد عن مقر دائرة اولوف بحوالي 45 كلم وبــــ 100 كلم عن ولاية عين صالح) وخاصة ال15 كم الأولى من الشطر المؤدي إلى عين صالح. هذه البلدية لم تستفد ، حسب منتخبيها المحليين، من أي عملية تزفيت او صيانة منذ 1987.

من جانب آخر، إطلع النواب في ولاية عين صالح، بحضور الوالي والمعنيين بالمشروع، على سيرورة أشغال تدعيم مدرج مطار عين صالح الذي انطلقت أشغاله منذ شهر.

في هذا السياق، أوضح مدير الأشغال العمومية للولاية أن أهمية المشروع للساكنة هي من حددت مدة إنجازه بخمسة أشهر وبميزانية قدرها 238665745دج. ليضيف في هذا السياق ان 18 بالمئة قد أنجزت، وأن الأشغال عليه تمتد على مدار أيام الأسبوع السبع من أجل إعادة الاعتبار لهذا المدرج.

وخلال اللقاء، ألح رئيس اللجنة عمار عولمي على ضرورة استكمال المشروع في آجاله، لأن عين صالح ولاية محورية ووجود مطار بها يساعد على فك العزلة عن سكانها وعن الولايات المجاورة وتسهيل عملية التنقل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل