المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى الوزراء يصادق على 24 بندا

مسعود زراڨنية30 أكتوبر 2022آخر تحديث :
المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى الوزراء يصادق على 24 بندا

صادق، المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، في ختام اجتماعه على مستوى الوزراء، يوم الجمعة بالجزائر العاصمة، على 24 بندا سيتم رفعها إلى القمة العربية يومي 1 و2 نوفمبر المقبل، حسب ما أفاد به وزير التجارة و ترقية الصادرات، كمال رزيق.

و أوضح رزيق, في ندوة صحفية عقب هذا الاجتماع, أن هذه البنود التي صودق عليها ب “الاجماع في جو أخوي وبعد نقاش بناء”, تضمنت عدة توصيات حول ملفات اقتصادية واجتماعية “هامة جدا وحساسة, وعلى رأسها ملف الأمن الغذائي العربي.

كما تشمل توصيات “جريئة” لتفعيل المنطقة الحرة وتسريع إنشاء الاتحاد الجمركي العربي.

و في رده على سؤال يتعلق بالتجارة البينية بين الدول العربية بالرغم من إقامة منطقة التجارة الحرة الكبرى, اعترف السيد رزيق بضعف مستوى التبادلات مرجعا ذلك إلى “وجود عوائق غير جمركية, غير معلنة”.
و من جهتها, أشارت الأمينة العامة المساعدة ورئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية للمجلس, هيفاء أبو غزالة, إلى أن البنود التي سترفع إلى القمة “تمس حياة الانسان العربي, لاسيما في ظل الظرف الراهن مع اثار جائحة كورونا وانعكاسات الأزمات الجيو استراتيجية”.

و في هذا السياق, كشفت أنه تم تكليف المجلس بوضع الية تلزم الدول الأعضاء بتنفيذ قراراته المتعلقة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

كما تم الاتفاق على قرار يحث الدول العربية على التسريع بالانتهاء في اجراءات التصديق على اتفاقية تنظيم النقل وعمولة العبور بين الدول العربية قصد إدخاله حيز التنفيذ.
و فضلا عن الملفات الاقتصادية, اتفق المشاركون في الاجتماع على عدة بنود ذات طابع اجتماعي, على غرار مهننة العمل الاجتماعي, وترقية عمل المرأة, فضلا عن بنود أخرى تتعلق بمواجهة التحديات الصحية والانسانية التي تمر بها بعض الدول العربية كاليمن وفلسطين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل