أبو الغيط: دولنا العربية في حاجة ماسة لاستراتيجية شاملة للتعامل مع حالة الأزمة الممتدة

نور1 نوفمبر 2022آخر تحديث :
أبو الغيط: دولنا العربية في حاجة ماسة لاستراتيجية شاملة للتعامل مع حالة الأزمة الممتدة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط “إن دولنا العربية في حاجة ماسة لاستراتيجية شاملة للتعامل مع “حالة الأزمة الممتدة”.

وخلال تسلمه الكلمة الإفتتاحية في أشغال الدورة الـ 31 للقمة العربية قال ابو الغيط “إن في مقدور العرب فعل الكثير إن هم حشدوا الإمكانيات العربية، وهي كبيرة ومتنوعة، على نحو صحيح وبمنهج علمي”.

و أوضح أبو الغيط أن ” الأمر يحتاج إلى تفكير طويل المدى من أجل تحصين المجتمعات العربية وتعزيز صمودها في مواجهة صدماتٍ داهمة ونوازل مفاجئة” وأكد ابو الغيط ان استراتيجية الأمن الغذائي العربي، المعروضة على القمة، سوى نموذج ومثال واحد لما يُمكن أن تقوم به الدول العربية بشكل جماعي في مواجهة أزماتها.

ولقد مرّ على المنطقة عِقدٌ صعب، ولا زالت بعضُ دولِنا تعيش أوضاعاً لا تُهدد فقط أمنها واستقرارها.. بل وجودها ذاته.كما ان هناك أطراف غير عربية، في جوار الإقليم العربي، تُحرض وتُمارس تدخلاتٍ غير حميدة في المجتمعات العربية بهدف بسط النفوذ والهيمنة.

و أضاف الامين العام نبقى أننا كعرب نفهم بعضنا، ونعرف حدود مصالحنا أكثر من أي طرف خارج منظومتنا..  وهذه دعوةٌ لتكثيف الانخراط العربي في تسوية المشكلات والأزمات العربية.ونأمل أن تُفضي إلى تحقيق نتائج إيجابية. وهذه الصراعات الدامية التي تُدمي قلب الأمة وهي تهديد لنا جميعا.

كما ناشد أبو الغيط زعماء الأمة وقادتها، ألا يتركوا هذه الجراح النازفة تأتي على حاضر الأمة ومستقبلها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل