عرقاب يبحث مستقبل صناعة النفط والغاز في إفريقيا والانتقال الطاقوي في اجتماع منظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط

نور
الأخبار
نور4 نوفمبر 202288 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
عرقاب يبحث مستقبل صناعة النفط والغاز في إفريقيا والانتقال الطاقوي في اجتماع منظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط

شارك وزير الطاقة والمناجم السيد محمد عرقاب ، اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2022 ، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الدورة العادية الثالثة والأربعون لمجلس وزراء منظمة الدول الأفريقية المنتجة للنفط (APPO) .
وخصصت هذه الدورة برئاسة رئيس المنظمة لعام 2022، السيد ديامانتينو بيدرو أزيفيدو ، وزير الثروة المعدنية والبترول والغاز بجمهورية أنغولا ، لموضوع مستقبل صناعة النفط والغاز في إفريقيا والانتقال الطاقوي.
رحبت الجزائر، شأنها شأن الدول الأعضاء الأخرى، بانضمام ثلاثة (03) أعضاء جدد كامل العضوية، وهم: غانا وناميبيا والسنغال، وبالتالي زاد العدد من 15 إلى 18 دولة عضو.
فيما يتعلق باستراتيجية الانتقال الطاقوي على المدى الطويل في أفريقيا، أقر الوزراء بواقع تغير المناخ وأعربوا عن دعمهم لجميع الجهود البشرية الرامية إلى مكافحة مخاطر تغير المناخ، مع التأكيد على الحاجة إلى استخدام التقنيات الجديدة التي تسمح باستخدام الوقود الأحفوري مع الحد الأدنى من البصمة الكربونية وكما تقرر وضع رؤيا موحدة تتماشى مع الموقف الأفريقي المشترك فيما يتعلق باستغلال المحروقات من خلال الاتحاد الأفريقي لتقديمه في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27.
حدد الوزراء التحديات التي تلوح في الأفق والتي ستواجهها صناعة النفط والغاز في إفريقيا، حيث سجل تناقص الاستثمار وتمويل صناعة النفط والغاز.
وفيما يتعلق بتمويل مشاريع الطاقة في القارة، قرر المجلس البحث عن موارد في القارة من أجل جمع رأس المال اللازم لمواصلة تمويل صناعة النفط والغاز. واتفقوا على أن أفريقيا بحاجة إلى مراجعة استراتيجيتها في ظل المتغيرات، مع وجوب البحث إفريقيا عن الخبرة والتكنولوجيا والتمويل والأسواق لمواردها من الطاقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.