وزارة التعليم العالي و البحث العلمي: إجراءات عملية لتكوين الأساتذة الباحثين في اللغة الإنجليزية

مسعود زراڨنية
2022-11-06T16:14:26+01:00
الأخبار
مسعود زراڨنية6 نوفمبر 202265 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
وزارة التعليم العالي و البحث العلمي: إجراءات عملية لتكوين الأساتذة الباحثين في اللغة الإنجليزية

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأحد الى إحصاء الأساتذة الذين يعتزم القطاع تكوينهم في اللغة الانجليزية مع نهاية الموسم الجامعي الحالي 2023/2022, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح نفس المصدر أنه “في إطار تعزيز مكانة اللغة الإنجليزية في التعليم والتكوين بمؤسسات التعليم العالي, ومتابعة لتقييم مسعى تكوين الأساتذة في اللغة الإنجليزية, وجهت الوزارة الوصية مراسلة إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات, بالاتصال بمديري مؤسسات التعليم العالي, تتضمن أهم التوجيهات والمؤشرات التي حددها وزر التعليم العالي والمتعلقة بإحصاء الأساتذة الذين يعتزم القطاع تكوينهم مع نهاية الموسم الجامعي الحالي 2023/2022”.

ويتم هذا المسعى –حسب البيان– بتكوين “نسبة 80 بالمائة من أساتذة العلوم والتكنولوجيا على الأقل ونسبة تكوين 100% بالنسبة لأساتذة العلوم الاجتماعية والإنسانية وأساتذة العلوم الطبية من الذين يدرسون الوحدات الأفقية”.

وبخصوص المؤسسات الجامعية التي تتوفر على مراكز للتعليم المكثف للغات أو أقسام تكوين في اللغة الإنجليزية، فإنه يتعين عليها “التكفل بتكوين أساتذتها، فيما سيتم وضع تحت تصرف باقي المؤسسات الأخرى منصة رقمية مخصصة لتكوين الأساتذة في اللغة الإنجليزية وتابعة للجنة الوطنية المكلفة بالتعليم عن بعد, ابتداء من 1 ديسمبر 2022”.

وتمت الاشارة بالمناسبة إلى أنه بالنسبة للمؤسسات الجامعية التي تتوفر على مكونين متحكمين في اللغة الإنجليزية, يتعين عليهم الشروع في تدريس المواد التي يشرفون عليها باللغة الإنجليزية, بدءا من السنة الجامعية الجارية.
المصدر: واج

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.