قفزة في أسعار كافة السلع الرئيسية في الاسواق العالمية بعد تخفيف الصين قيود كورونا جزئياً

مسعود زراڨنية
2022-11-12T19:02:17+01:00
الأخبارالإقتصادالعالم
مسعود زراڨنية12 نوفمبر 2022152 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
قفزة في أسعار كافة السلع الرئيسية في الاسواق العالمية بعد تخفيف الصين قيود كورونا جزئياً

قفزت أسعار السلع الأساسية بداية من النفط وفول الصويا وصولاً إلى المعادن النفيسة عقب تخفيف الصين قيود كوفيد جزئياً، ما عزز الآمال في تعافي الطلب لدى ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم. حسب ما أوردته وكالة رويترز.

و وفقاً لذات المصدر، تمّ تداول كافة السلع الأساسية المهمة تقريباً مرتفعة في أعقاب اتخاذ الصين إجراء يحدّ من الوقت الذي يتعين أن يمضيه المسافرون والمخالطون المقربون للأشخاص المصابين بالحجر الصحي، وهو تغير مهم لسياسة “صفر كوفيد”. وزادت العقود الآجلة للنفط في بورصة نيويورك بما يصل لـ4.2%. وصعدت أسعار النحاس والمعادن النفيسة والسلع الزراعية بداية من الذرة إلى القمح، كما ارتفعت أسهم الشركات في كافة أنحاء قطاع السلع.
و عزز تخفيف القيود في الصين موجة الصعود التي انطلقت من وول ستريت، مع صعود الأصول الخطرة عقب تباطؤ معدلات التضخم بالولايات المتحدة.

استقبلت الأسواق البيانات باعتبارها علامة على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يتمهل في خططه القوية لزيادة أسعار الفائدة. وتراجع مؤشر الدولار الأميركي بصورة حادة من أعلى مستوى له في 2022 خلال الأيام الأخيرة، مما قدّم الدعم للسلع المسعّرة بالعملة الأميركية.

و قفزت أسعار المعادن الأساسية المتداولة ببورصة لندن للمعادن مع صعود الزنك 6.4% والألمنيوم بنسبة 5.9%. في الولايات المتحدة، ارتفعت العقود الآجلة لفول الصويا ببورصة شيكاغو بأكبر وتيرة في يوم واحد خلال شهر.

كما صعدت أسهم الشركات في أنحاء قطاع السلع. وقفزت شركة “سنتشري ألمنيوم” بنسبة 23%، وهي أكبر نسبة عبر 6 أعوام، بينما تقدمت شركة “ألكوا كورب”، أكبر منتج أميركي، بما يصل لـ16%. وارتفعت شركة “ترانس أوشن” (Transocean) لحفر النفط والغاز البحري 14%، وزاد سعر سهم شركة تكرير النفط “فيليبس 66” (Phillips66) 66 5.6% لأعلى مستوى منذ جانفي 2020.
و يراقب المستثمرون بشدة ظهور علامات على أن بكين ستخفف سياساتها التقييدية. وهبط مقياس أسعار الطاقة والمواد الخام من أعلى مستوى له في 2022، إذ بقي الطلب الصيني في موقف صعب نتيجة قيود التنقل المرتبطة بتفشي فيروس كورونا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.