دراسة نص القانون المعدل و المتمم للأمر المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية بمجلس الأمة.

مسعود زراڨنية
2022-11-21T12:25:17+01:00
الأخبارالإقتصاد
مسعود زراڨنية21 نوفمبر 202273 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
دراسة نص القانون المعدل و المتمم للأمر المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية بمجلس الأمة.

عقدت لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي، بمجلس الأمة، صباح اليوم الإثنين 21 نوفمبر 2022، جلسة عمل برئاسة عبد القادر سهلي، رئيس اللجنة، خصّصت للاستماع إلى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، وبحضور بسمة عزوار، وزيرة العلاقات مع البرلمان، وبحضور بوشمال بلقاسم المدير العام للوظيفة العمومية، وذلك في إطار دراسة نص قانـــــــون يتمـــــــم الأمـــــــر رقـــم 06-03 المـــــــــؤرخ فـــــــــــي 15 جويلية سنة 2006، والمتضمن القانون الأساسي للوظيفة العمومية. حسب ما أفاد به بيان لوزارة العلاقات مع البرلمان.

في بداية عرضه أفاد الوزير أن نص القانون يندرج في إطار التكيّف مع المستجدات التي طرأت على المنظومة التشريعية التي تحكم علاقات العمل، فتبعا لتعليمات رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 10 أفريل 2022، الرامية إلى تطوير روح المبادرة وخلق الثروة ومناصب العمل، تم تكريس لفائدة العمال حق الاستفادة من عطلة غير مدفوعة الأجر لإنشاء مؤسسة، وقد تم تجسيد هذا المسعى في القطاع الاقتصادي بموجب القانون 22/16 المؤرخ في 20 جويلية 2022 المتمم للقانون رقم 90-91 المتعلق بعلاقات العمل.

كما أفاد الوزير أن نص القانون يهدف إلى إطار تكريس الحق في هذه العطلة، لفائدة الموظفين العاملين في الهيئات والإدارات العمومية، مع إمكانية استفادة الأعوان المتعاقدين من هذا الحق،

مشيرا أنه واعتبارا لخصوصية المهام المنوطة بالموظفين، التي تندرج في إطار ضمان ديمومة المرافق العمومية وسيرها المنتظم والحسن، وخدمة للصالح العام وللموظفين، فقد نصت المادة 206 مكرر7 من مشروع هذا القانون، على أن شروط وكيفيات تطبيق أحكامه سيتم تحديدها عن طريق التنظيم.
مذكرا أنه ضمانا للانسجام في هذا المجال، فقد تضمن مشروع هذا النص نفس الاحكام التي كرسها القانون 22/16 المؤرخ في 20 جويلية 2022 المتمم للقانون رقم 90-91 المتعلق بعلاقات العمل، سواء فيما يتعلق بمدة العطلة الممنوحة لإنشاء مؤسسة، أو فيما يخص شروط وكيفيات الاستفادة من هذه العطلة، وكذا الضمانات المترتبة عن هذه الاستفادة ، لاسيما فيما يتعلق بالحق في التغطية في مجال الضمان الاجتماعي ، وفي الامتيازات والإعانات الممنوحة في إطار الأجهزة العمومية لإحداث وتوسيع النشاطات، أو فيما يخص إعادة الادماج في المنصب الأصلي، والاحتفاظ بالحقوق المكتسبة عند تاريخ الإجالة علة العطلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.