وزير الصحة يلتقي أعضاء النقابة الوطنية للأطباء العامين للصحة العمومية

نور21 نوفمبر 2022آخر تحديث :
وزير الصحة يلتقي أعضاء النقابة الوطنية للأطباء العامين للصحة العمومية

إستقبل وزير الصحة ،الأستاذ عبد الحق سايحي، عشية نهار امس، الأحد 20 نوفمبر 2022 بمقر الوزارة أعضاء النقابة الوطنية للأطباء العامين للصحة العمومية(SNMG/S) برئاسة الدكتور صالح لعور عبد الحميد وذلك بحضور إطارات الإدارة المركزية.
خلال هذا اللقاء الذي طبعه جو عائلي يتمبز بالهدوء و الثقة و تقارب في الاراء و الذي يندرج في إطار جلسات الحوار و التشاورمع الشريك الإجتماعي،إستعرضت النقابة الوطنية للأطباء العامون للصحة العمومية الوضعية التي تتواجد عليها هذه الفئة من مهنيي قطاع الصحة ،حيث طالبت بضروة إعادة الإعتبار والمكانة اللازمة للطبيب العام من خلال تمكينهم من الإستفادة من إجراءات جديدة لصالحهم ضمن القوانين الأساسية التي يتم إعادة مراجعتها على غرار إدراج رتبة طبيب عام متخصص في الصحة العمومية .

وشددت النقابة على أهمية إشركها كشريك إجتماعي من شأنه أن يقدم الكثير في صياغة البنود التي تعنيهم بالدرجة الأولى في سياق القوانين الأساسية الجاري التحضير لها الى جانب اعمال اخرى .

من جهته،جدد وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي التأكيد على أن أبواب الحوار مفتوحة مع الشريك الإجتماعي من أجل تهيئة مناخ إجتماعي ملائم لتحسين المنظومة الصحية بشكل يخدم مهنيي القطاع و المواطن في وقت واحد .
كما قدّم السيد الوزير توجيهات إلى الإطارات المركزيين لبذل أقصى ما في وسعهم لتحسين الأوضاع و إيجاد حلول لجميع المشاكل المطروحة.
في ذات السياق، أعرب السيد الوزير عن قناعته في أن تساهم النقابة الوطنية للأطباء العامون للصحة العمومية بمعية مصالح الإدارة المركزية في تحسين الظروف المهنية و الإجتماعية التي يتواجد عليها الأطباء العامون، معلنا عن إجراءات جديدة لفائدتهم على غرار إستحداث مناصب و رتب جديدة بالإضافة إلى إدراج تخصص طبيب عام للإستعجالات وذلك في سياق البرنامج المسطر من قبل الوزارة الوصية لإستحدات أو إعادة تهيئة مصالح الإستعجالات الطبية و الجراحية لجميع التخصصات على مستوى كافة الهياكل الصحية عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
في ختام الإجتماع، أجمع الطرفان على ضرورة إعادة الإعتبار لدور الطبيب العام أو الطبيب المرجعي في المنظومة الصحية مع تمكينه من الإستفادة من التكوين المستمر لتعزيز و ترقية مساره المهني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل