وزير الصحة يستقبل أعضاء النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين

عمار23 نوفمبر 2022آخر تحديث :
وزير الصحة يستقبل أعضاء النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين

في إطار تعزيز و ترقية الحوار و مواصلة لسلسلة اللقاءات التشاورية التي باشرتها وزارة الصحة مع الشريك الاجتماعي، استقبل السيّد وزير الصحة عبد الحق سايحي، مساء يوم أمس الثلاثاء بمقر الوزارة، أعضاء النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين برئاسة السيّد خالد كداد، بحضور إطارات من الإدارة المركزية.

في بداية هذا اللقاء الذي طبعه جو عائلي، أكّد السيّد الوزير مجددا على أهمية الاصغاء و التكفل بكل المسائل و الانشغالات المطروحة من طرف مختلف الشركاء الاجتماعيين و التي وصفها “بمطالب شرعية مع إظهار الإرادة للتكفل بها “

كما أضاف السيد الوزير ان الفرصة اتيحت لنا مجددا للعمل سويا بكل نزاهة و شفافية لإعادة النظر في القوانين الأساسية لكل مستخدمي الصحة بجميع اسلاكهم مشددا على ضرورة الاستثمار في العنصر البشري من خلال وضع أساليب و طرق جديدة و حتى دراسات استكشافية لذلك.

من جهته، كشف رئيس النقابة الوطنية الجزائرية عن رغبته في إسداء قرارات جديدة و حاسمة تخدم جميع الاسلاك كما الح على أهمية الحوار على المستوى المحلي و المؤسساتي الذي يعتبره ناقصا في بعض المؤسسات الصحية.

وبالمناسبة استعرض السيد خالك كداد جملة من الانشغالات خاصة فيما تعلّق بمراجعة القانون الأساسي الخاص بالنفسانيين حسب المعطيات و التصورات الجديدة ، كما طالب بتحسين ظروف العمل و رفع مستوى التوظيف و التكوين المتواصل و كذا التكوين عن بعد بالإضافة إلى إشراك هذه الفئة في المجالس الإستشارية .

بعد الاستماع للعرض المقدّم من قبل رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين، اقر وزير الصحة بأحقية المطالب و جدد عزمه للعمل سوّيا من أجل حل المشاكل العالقة من خلال إدراج النقاط المطروحة في إعداد القانون الأساسي الخاص بالنفسانيين، حيث أن القوانين الأساسية الخاصة بمستخدمي الصحة و التي وضعت سنة 2008 لم تعد تلبي حاجيات ومتطلبات المستخدمين.

كما أكّد السيّد الوزير، على أهمية التكوين المتواصل لكل الأسلاك مع ضرورة الرفع من الميزانية المالية المخصّصة له، مشيرا في ذات السياق، إلى الكفاءات و المؤهلات التي يتمتّع بها النفسانيون و التي لم تستغل كما ينبغي، كما لا يمكن حصر مهمة الأطباء النفسانيين في معالجة المرضى فقط، بل تشمل أيضا مستخدمي الصحة الذين قد يحتاجون في بعض الأحيان الي رعاية نفسية نتيجة الضغوطات التي تعتليهم جراء ممارسة عملهم.

و في الأخير، عبّر الأستاذ عبد الحق سايحي، عن إرتياحه و تفاؤله بعد هذا اللقاء، مقترحا تنظيم لقاءات تشاورية دورية لدراسة و متابعة كل الاقتراحات بكل شفافية و مصداقية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل