وزيرة الثقافة تفتتح اجتماع مرصد التراث المعماري والعمراني في الوطن العربي

نور23 نوفمبر 2022آخر تحديث :
وزيرة الثقافة تفتتح اجتماع مرصد التراث المعماري والعمراني في الوطن العربي

أشرفت اليوم وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي”، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، على إفتتاح فعاليات الإجتماع السابع “لمرصد التراث المعماري والعمراني في الوطن العربي” التابع “للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم” (الألكسو)، وهذا بحضور أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر وممثلي المرصد من 22 دولة عربية سواء حضوريًا أو عن بعد، إضافة إلى إطارات من وزارة الثقافة والفنون والمؤسسات تحت الوصاية.

وفي كلمة للسيدة وزيرة الثقافة والفنون، أوضحت أن هذا الإجتماع يأتي تكملةً لمساعي القيادة السياسية في البلاد وعلى رأسها رئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون” في لمّ الشمل العربي في مختلف المجالات، وهذا ماتجلّى من خلال إحتضان الجزائر للدورة الـ31 لقمة جامعة الدول العربية مؤخرًا، وبالتالي أتت هذه المبادرة أيضا من الجزائر تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون، سعيًا منها إلى تنفيذ مخرجات هذه القمة من خلال تعزيز إلتزام للدول العربية بالأحكام والمبادئ الواردة في الإتفاقيات الدولية والإقليمية التي صادقت عليها بشأن المحافظة على التراث العمراني دون إغفال الجانب الإقتصادي له، وكذا مواجهة التحديات المفروضة عليه في كافة المستويات وبخاصة الإقليمية والدولية، ونقلها بكل أمانة وفي أحسن حال للأجيال القادمة.

وسيناقش هذا الإجتماع على مدار يومين كاملين آليات تفعيل عمل المرصد وسجل التراث العمراني العربي، حيث شهدت الجلسة الافتتاحية بالإضافة إلى كلمة السيدة وزيرة الثقافة والفنون، إلقاء كلمة بإسم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، وأخرى باسم اللجنة الوطنية الجزائرية للتربية والعلم والثقافة، علاوةً على كلمة المنسق العام للمرصد.

يجدر الإشارة إلى أن جدول أعمال الاجتماع السابع للمرصد يتضمن مناقشة عدد من البنود، على غرار اللائحة التفسرية لميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته، الإطار الإرشادي لسجل التراث العمراني العربي، إستمارة الترشيح لسجل التراث العمراني العربي، عرض نموذج من ملف الترشيح لسجل التراث العمراني العربي وكذا مناقشة مشروع النظام الداخلي للمرصد. علمًا، أن اليوم الثاني والأخير لهذا الاجتماع سيشهد زيارة ميدانية للمشاركين إلى أهم المواقع الأثرية بولاية تيبازة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل