غينيا الاستوائية: أطول رؤساء العالم بقاء في السلطة يفوز بولاية سادسة

نور27 نوفمبر 2022آخر تحديث :
غينيا الاستوائية: أطول رؤساء العالم بقاء في السلطة يفوز بولاية سادسة

فاز تيودورو أوبيانج رئيس غينيا الاستوائية بفترة ولاية سادسة، تؤهله ليكون أطول رؤساء العالم حكما.

ونقلت وكالة رويترز عن نائب رئيس غينيا الاستوائية تيودورو نجويما أوبيانج مانجو، نجل الرئيس أيضا، قوله في تغريدة على تويتر إن والده أُعيد انتخابه بعد فوزه بنسبة 95% من الأصوات في الانتخابات التي جرت في 20 نوفمبر الجاري.

وأعلن رئيس اللجنة الانتخابية في غينيا الاستوائية، فوستينو ندونج إسونسو إيانج، فوز الرئيس أوبيانج بنسبة 94.9% من الأصوات، مما يؤهله لحكم البلاد للسنوات السبع المقبلة.تيودورو أوبيانج رئيس غينيا الاستوائية

وبهذا الفوز يكون أوبيانج (80 عاما) قد مدد حكمه للبلاد، الذي دام 43 عاما، ويعزز مكانته كأطول الرؤساء بقاء في الحكم في العالم.

وتنافس أوبيانج في الانتخابات التي جرت يوم الأحد الماضي مع مرشحين اثنين هما أندريس إسونو أوندو وبوينافينتورا مونسوي أسومو.

وتعاقب على الدولة المنتجة للنفط في غرب أفريقيا، التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، رئيسان فقط منذ استقلالها عن إسبانيا في عام 1968.

وأطاح أوبيانج بعمه فرانسيسكو ماسياس نجويما في انقلاب عام 1979، ليتولى الحكم في البلاد.

ومنذ وصوله إلى السلطة يفوز أوبيانج دوما بأكثر من 90% من الأصوات في انتخابات يشكك فيها المراقبون الدوليون، ويقول منتقدوه إنه لم يبذل جهدا يُذكر لإنقاذ البلاد من الفقر على الرغم من ثروته الكبيرة.

ناخبون يصطفون خارج مركز للاقتراع في الانتخابات الرئاسية بغينيا الاستوائية

وتتهم جماعات حقوقية رئيس غينيا الاستوائية بالتضييق على المعارضة وعلى خصومه، حيث تحظر الاحتجاجات وتخضع وسائل الإعلام لرقابة شديدة، وكثيرا ما يُعتقل المعارضون السياسيون ويتعرضون للتعذيب.

وأدانت محكمة فرنسية ابنه، الذي يرى مراقبون أنه خليفته المحتمل، بتهمة الاختلاس في عام 2020، إلا أن أوبيانج الأب والابن ينفيان ارتكاب أي مخالفات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل