حكار : الهدف الأساسي لسونطراك هو تغطية احتياجات السوق الوطنية و تطوير الاقتصاد الوطني

م .ك7 ديسمبر 2022آخر تحديث :
حكار : الهدف الأساسي لسونطراك هو تغطية احتياجات السوق الوطنية و تطوير الاقتصاد الوطني

استمعت لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط، اليوم الأربعاء 07 ديسمبر 2022، برئاسة السيد كمال بلخضر، رئيس اللجنة، إلى عرض قدمه الرئيس المدير العام لشركة سونطراك توفيق حكار، وقد جرى هذا الاستماع بحضور إطارات من الشركة.

و حسب بيان المجلس فخلال عرضه، أوضح السيد حكار أن الهدف الأساسي لسونطراك هو تغطية احتياجات السوق الوطنية من الغاز الطبيعي ومن المواد البترولية إلى جانب المساهمة الفعالة في تطوير الاقتصاد الوطني عن طريق تسويق المحروقات في الخارج وتوفير المداخيل من العملة الصعبة.

في سياق آخر، أوضح الرئيس المدير العام أن الشركة تسعى لاحترام التزامات الجزائر المتعلقة بخفض الانبعاثات الكربونية من خلال إقامة مشاريع تكنولوجية وتطوير المنشآت لتتلاءم مع شروط الصناعة الجديدة إضافة إلى إطلاق استثمارات إضافية للمحافظة على حصة الجزائر في السوق الطاقوية الدولية.

واضاف حكار موضحا أن سونطراك حققت عدة إنجازات في الفترة الممتدة ما بين 2020-2023 على رأسها تعبئة الاحتياطات عبر استكشافات جديدة، وبجهد خاص منها، إضافة إلى تطوير كل من الصناعة التحويلية والصناعة البتروكيمياوية إلى جانب بعث شراكات وتوقيع عقود جديدة.

وبخصوص الانتقال الطاقوي على المدى المتوسط 2023-2027، أفاد السيد حكار أن سونطراك ستسعى إلى تخفيض بصمتها الكربونية من خلال عدة مشاريع تهدف إلى حرق أقل من 1 % من ثاني أوكسيد الكربون تماشيا مع التزامات الجزائر، ومشاريع أخرى لتخزين الكربون بتكنولوجيات متطورة إلى جانب مشروع كبير للغابات.

خلال المناقشة، طالب النواب بتوضيحات حول استراتيجية سونطراك للترويج للغاز الصخري وحول توجهها نحو الطاقات المتجددة والبيئة.

وفي هذا الجانب تساءل النواب عن وجود مشاريع لسونطراك تقوم على تدوير الزيوت المستخدمة، كما طالبوا بتوضيحات حول فرع سونطراك المستثمر في الفلاحة وعن إمكانية استثمار سونطراك في قطاعات أخرى.
إلى جانب ذلك، استفسر النواب حول أسباب تخلي الشركة عن المعهد الجزائري للبترول والمعهد الوطني للمحروقات، كما ألح البعض الآخر على معرفة معاييرها للتكفل بالفرق الوطنية.

و ركز النواب على التوظيف في الشركة، إلى جانب كيفية إبرام الصفقات وشركات المناولة والعقود المؤقتة إلى جانب تكلفة صيانة المصانع واستيراد قطع الغيار من الخارج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل