جمعية مشعل الشهيد تنظم ندوة تحت عنوان “الصحراء الغربية آخر مستعمرة بإفريقيا”.

ب جموعي15 ديسمبر 2022آخر تحديث :
جمعية مشعل الشهيد تنظم ندوة تحت عنوان “الصحراء الغربية آخر مستعمرة بإفريقيا”.

دعا أساتذة وباحثين من الجزائر خلال مشاركتهم في ندوة تضامنية مع الشعب الصحراوي نظمتها جمعية مشعل الشهيد تحت عنوان ” “الصحراء الغربية، آخر مستعمرة بإفريقيا” ، مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤوليته الكاملة في تسوية النزاع في الصحراء الغربية .

وفي هذا الإطار، حمل الدبلوماسي السابق والمجاهد نور الدين جودي، مجلس الأمن الدولي مسؤولية عدم تسوية النزاع في الصحراء الغربية وتطبيق القرارات الأممية التي تؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

بدوره، شدد الوزير الأسبق، محيي الدين عميمور، على أهمية أن تدرك المنظمات الدولية لا سيما المعنية بحقوق الانسان بأن “التعامل مع القضايا الدولية يجب ان يكون بشكل نزيه وموضوعي مع التخلي عن سياسة الكيل بمكيالين”، منوها في ذات السياق بدور الاتحاد الافريقي في حماية حق الشعب الصحراوي ونصرة القضية الصحراوية.

من جانبه، أكد الخبير في القانون الدستوري، بوجمعة صويلح، أن الجزائر كان لها دورا كبيرا في اعتماد إعلان الأمم المتحدة رقم 1514 الخاص بمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، لافتا أن “الثورة الجزائرية تعتبر جوهرية ومرجعية بالنسبة لقضايا التحرر واسترجاع الشعوب لحقوقها”.

وأضاف أن الشعب الصحراوي كافح ضد الاستعمار الاسباني ويكافح ضد الاحتلال المغربي، وهو ما يؤكد “تجذره في الصحراء الغربية وحقه في النضال من اجل تقرير مصيره والاستقلال ، مشيرا أن قرارات مجلس الامن الدولي “لم تطبق يوما”، ومنها القرار 1514.من جانبه، ندد بداوي تميم، نائب بالمجلس الشعبي الوطني، بالتعتيم الإعلامي حول ما يحدث في الأراضي الصحراوية المحتلة، مشددا على أنه “من الضروري أن يكون هناك تحرك فعلي لمواجهة ممارسات الاحتلال المغربي وتواطؤ بعض الأطراف معه”.

وفي نهاية الندوة، كشف رئيس جمعية مشعل الشهيد، محمد عباد، أنه سيتم خلال شهر فبراير القادم تنظيم دورة في كرة القدم باسم الشهيد الصحراوي الرمز الولي مصطفى السيد، موضحا ان القرار اتخذ منذ أسبوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل