رئيس مجموعة ‎فاغنر يتّهم ‎فرنسا بعد هجوم على مسؤول روسي في جمهورية أفريقيا الوسطى

نور16 ديسمبر 2022آخر تحديث :
رئيس مجموعة ‎فاغنر يتّهم ‎فرنسا بعد هجوم على مسؤول روسي في جمهورية أفريقيا الوسطى

أعلن الملحق الإعلامي في السفارة الروسية في بانغي، عاصمة أفريقيا الوسطى، اليوم الجمعة، عن نقل مدير البيت الثقافي الروسي دميتري سيتي إلى المستشفى عقب تعرضه لمحاولة اغتيال.

وقال الملحق الإعلامي لوكالة “سبوتنيك” إنّ “محاولة اغتيال ضد مدير البيت الروسي دميتري سيتي جرت صباح اليوم، وهو الآن في المستشفى”.

وعقب ذلك، أفادت البعثة الدبلوماسية الروسية بأنّ حياة سيتي ليست في خطر، مبينةً أنّ الحادث لم يقع داخل السفارة الروسية.

وأوضحت السفارة الروسية أنّ “سيتي الآن مصاب وفاقد للوعي، وطبعاً لا يستطيع التحدث. حياته ليست في خطر، لكن الأطباء يقولون إنّه فقد كمية كبيرة من الدماء. نأمل أن يبقى على قيد الحياة”.

واتهم مؤسس قوات “فاغنر” الروسية، يفغيني بريغوزين، فرنسا بالضلوع في محاولة اغتيال مدير البيت الروسي في جمهورية أفريقيا الوسطى، مضيفاً أنّه طلب من الخارجية الروسية إعلان فرنسا دولة “راعية للإرهاب”.

بدورها، اعتبرت شرطة جمهورية أفريقيا الوسطى محاولة الاغتيال “عملاً إرهابياً”.

يشار إلى أنّ العلاقات الروسية الأفريقية تعززت كثيراً في الآونة الأخيرة، إذ جرى تبادل الزيارات الرسمية مراراً، وكانت جولة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في جويلية الماضي، إلى أفريقيا تعد من أبرز الخطوات التي قامت بها موسكو لتعميق علاقاتها بدول القارة السمراء، حيث تمت مناقشة الأجندة الدولية والإقليمية والتعاون الثنائي.

وبسبب تعثّر السياسات الغربية في أفريقيا في جلب الاستقرار والأمن والازدهار، ولا سيما في مناطق النزاعات الدائرة منذ زمن، يقوم العديد من الأنظمة بالتوجه نحو روسيا للمساعدة في مواجهة الجماعات المسلحة خطر الإرهابيين، الذين تتّهم بعض الحكومات دولاً غربية بشكل مباشر في دعمها ومساعدتها على توسيع نفوذها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل