اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

عمار17 ديسمبر 2022آخر تحديث :
اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة/اليونسكو/، بمقرها بالعاصمة الفرنسية باريس، يوم الجمعة، باليوم العالمي للغة العربية الموافق 18 ديسمبر من كل عام، في موعد سنوي لإبراز إرث اللغة العربية، ومساهمتها في الحضارة الإنسانية.

و سلطت الاحتفالية، التي جاءت تحت عنوان /مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية/، الضوء على قوة لغة تجمع أكثر من /450/ مليون متحدث في القارات الخمس، وعلى الإسهامات العديدة لهذه اللغة في الحضارة والثقافة الإنسانية، فضلا عن مساهمتها في إنتاج المعارف.

و نظمت /اليونسكو/، بهذه المناسبة، سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية، حيث اجتمع أكاديميون وباحثون وخبراء وشباب لمناقشة مواضيع عدة، لا سيما “التنوع الثقافي”، و”تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى”، و”القيم الإنسانية المشتركة”، و”الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة”، و”وضع تصور للتماسك والإدماج الاجتماعي من خلال التعددية اللغوية”.

و ستتضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها /اليونسكو/ رسما حيا لجدارية للخط العربي، ومعرضا للوحات شعرية على مدار اليوم، على أن يختتم الاحتفال بإقامة حفل موسيقي.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ينسجم مع العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013/ 2022 ) الذي تتولى /اليونسكو/ ريادته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل