مسودة قانون جديد لحماية المواقع الأثرية ومنع تهريب الأثار.

ب جموعي24 ديسمبر 2022آخر تحديث :
مسودة قانون جديد لحماية المواقع الأثرية ومنع تهريب الأثار.

_افاد اليوم رئيس الاكاديمية الجزائرية للشباب و هيئة التراث و رئيس الخلية الوطنية لمكافحة الإتجار و تهريب الآثار ومعالجة جرائم المساس بالممتلكات الثقافية، والذاكرة صرايش صدام حسين عن العمل على دراسة مسودة قانون 04/98، لأدخال إضافات قانونية جديدة وترسانة قانونية، لردع الجماعات الإجرامية المتورطة في الاعتداءات على المواقع الاثرية و تهريب الاثار.

وقال صرايش صدام حسين في تصريح اذاعي انه يتم القيام بدراسة النقائص في المواقع الاثرية والعمل على حمايتها و تفعيل الدور الرقابي، مع برمجة خرجات رسمية لعديد المواقع والتي سجلت إعتدءات بالجملة على هذه المواقع، هذا يفتح باب للسعي الجاد لكبح هذا النزيف فيما نراه من نقص المؤسسات الثقافية.

مشيرا ان الإشكال مطروح بالمواقع غير المصنفة والتي بلغ عددها مئات المواقع غير المصنفة بالقطر الوطني، قائلا “رفعنا تقارير و سجلنا قائمة لتسجيلها ضمن عملية الجرد لدى وزارة الثقافة و هناك إرادة كبيرة من الوزارة لتصنيف هذه المواقع، نرفع تقريرا شاملا لعدة هيئات.”وختم المتحدث تصريحه بالتاكيد ان هناك مشاريع لحماية المواقع و برامج يعمل عليها حاليا لتقديمها لوزارة السياحة لتفعيل الوجهة السياحية مع المساهمة في رقمنة قطاع الثقافة لتكون هناك حماية قانونية لهذا المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل