وزارة الصناعة الصيدلانية تدرس تعزيز الرقابة على بعض الأدوية في الجزائر

ب جموعي24 ديسمبر 2022آخر تحديث :
وزارة الصناعة الصيدلانية تدرس تعزيز الرقابة على بعض الأدوية في الجزائر

استقبل وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، وفدا عن المجلس الوطني لعمادة الصيادلة برئاسة الدكتور نور الدين متيوي، حيث تمحور اللقاء حول تعزيز الرقابة على بعض الأدوية كالمؤثرات العقلية ومحاربة الاستيراد والبيع الغير الشرعي للأدوية.

أوضحت الوزارة في بيان اليوم السبت، ان هذا اللقاء، الذي تم يوم الخميس، يندرج في إطار التشاور والتنسيق الدائم مع مختلف الشركاء وخاصة مع عمادة الصيادلة كهيئة مؤسساتية وقوة اقتراح.

وتمحور اللقاء، حسب المصدر، “حول تعزيز الرقابة على بعض الأدوية كالمؤثرات العقلية ومحاربة الاستيراد والبيع غير الشرعي للأدوية او ما يسمى أدوية (كابا)”.

وأكد المشاركون خلال هذا اللقاء، يضيف البيان، “على ضرورة إعادة تنظيم مسار توزيع الأدوية من خلال عقلنة والتقسيم العادل لأحجام مبيعات الأدوية لضمان توفرها في جميع الصيدليات وإتاحتها لكل مرضى الوطن”.

وسمح اللقاء، للطرفين بالتطرق الى الجانب التنظيمي والتشريعي الخاص بالمكملات الغذائية ورغبة عمادة الصيادلة في إدماجها وإعتبارها كمواد صيدلانية، “لتحكم أفضل في استيرادها وإنتاجها وكذا توزيعها واستهلاكها من أجل مصلحة المواطنين والمحافظة على صحتهم”، حسبما جاء في بيان الوزارة.

وتم في اللقاء، تناول الاخلاقيات الصيدلانية الجديدة التي يتم اعدادها حاليا من طرف المجلس الوطني لعمادة الصيادلة، لاسيما الجوانب المتعلقة بالممارسات الحسنة للإنتاج والتوزيع ومهام وواجبات مختلف الصيادلة المدراء التقنيين ومساعديهم .

وشكل اللقاء فرصة أوضح خلالها وزير الصناعة الصيدلانية تصريحاته حول الصيادلة المدراء التقنيين للمؤسسات المتخصصة في استيراد وتوزيع العتاد الطبي، حيث اشار في هذا الصدد أنه “سيتم إجراء تعديلات تنظيمية ليس لإلغاء الوظيفة وإنما لإعادة النظر في مكانة ودور الصيادلة وإمكانية أو ضرورة مساعدتهم من طرف مهندسين طبيين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل