وزيرة الثقافة تستقبل المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”

ب جموعي24 ديسمبر 2022آخر تحديث :
وزيرة الثقافة تستقبل المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”

استقبلت وزيرة الثقافة والفنون، صُورية مُولوجي، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، الدكتور محمد ولد أعمر، اليوم السبت، بمقر الوزارة.

صورة للقاء الذي جمع الطرفين

تناول اللقاء، حسب بيان الوزارة، المشاريع الثقافية والفنية المشتركة بين وزارة الثقافة والفنون ومنظمة “الألكسو”، واستهلت مُولوجي اللقاء، بتهنئة المدير العام على النجاح الذي حققته الدورة 23 لمؤتمر الوزراء للشؤون الثقافية في الوطن العربي التي احتضنتها المملكة العربية السعودية أيام 07و08 ديسمبر الجاري.

وبشأن المشاريع الثقافية والفنية المشتركة بين الوزارة والمنظمة، ثمّنت الوزيرة العمل الذي قامت به اللجنة المشتركة بشأن المركز العربي للآثار والتراث الحضاري بمدينة تيبازة والمقترح من طرف الجزائر، في الإجتماع الذي انعقد في الفترة الممتدة من 18 إلى 20 سبتمبر 2022، بمقر الوزارة ومقر المركز، من أجل ان يكون هذا الاخير ذرعًا فنيًا في مجال الآثار والتراث الحضري للمنطقة العربية، إضافة إلى بعض الملفات العربية المشتركة الأخرى التي ساهمت فيها الجزائر مثل الملف العربي المشترك حول فنون الخط العربي، النقش على المعادن، مهارة النقش على الخشب والعمارة بالطين.

وتطرق إلى خارطة العمل الخماسية التي تهدف إلى إعداد مجموعة من الملفات المشتركة لترشيحها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى اليونسكو، حيث إقترحت الوزيرة إستضافة الجزائر لإجتماع روّاد الثقافة في الوطن العربي.

من جهته، قدم المدير العام للمنظمة عرضًا عن واقع التعاون الثقافي والفني بين الوزارة والمنظمة، مؤكدًا على أهمية تعزيز هذا التعاون والتنسيق مستقبلاً لتطوير القطاع بالوطن العربي.

وفي هذا الصدد وجه دعوة إلى وزيرة الثقافة والفنون لزيارة مقر المنظمة في دولة تونس، ليقوم في الأخير بتسليمها ذرع المنظمة نظير جهودها المبذولة لخدمة القطاع على الصعيد الوطني والعربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل