اختتام الطبعة الـ 12 للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي

عمار26 ديسمبر 2022آخر تحديث :
اختتام الطبعة الـ 12 للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي

اختتمت مساء يوم الأحد فعاليات الطبعة ال12 للمهرجان الوطني لموسيقى الحوزي بقصر الثقافة “عبد الكريم دالي” بتلمسان بحضور جمهور غفير.

و تميزت سهرة اختتام هذه الطبعة التي جرى تنظيمها على مدار أربعة أيام من طرف محافظة هذا المهرجان تحت شعار “روح الحوزي” بتقديم عدة وصلات موسيقية في هذا الطابع الموسيقي من طرف جمعيتي “بن باجة” لولاية مستغانم وجمعية” أحباب الشيخ بوعلي” لتلمسان.

و قد أدت جمعية” أحباب الشيخ بوعلي” لتلمسان على مدار 30 دقيقة نوبة “توشيا كبيرة حسين” متبوعة بوصلات من موسيقى الحوزي من قصائد الشيخ بن تريكي بعنوان “طال نحبي ودموعي كل يوم زراب” بالاعتماد على آلات العود والكمان والمندولين والكويترة وبعض الآلات الإيقاعية التي حركت مشاعر الجمهور الحاضر وزادت من حماسه.

كما تفاعل الجمهور خلال هذا الحفل مع الفنانة مريم بن علال التي أدت بطريقتها الخاصة بعض الأغاني في الحوزي تخليدا لروح الشيخة طيطمة كأغاني “باغي نتوب يا سادات” و “عييت في قلبي يصبر” و “القمرة” و فايوق يهنى قلبي” و حنينة” إلى جانب بعض الأغاني في طابع “الحوفي “الذي يعد رمزا للأغاني التي كانت تشتهر بها و تؤديها النساء التلمسانيات.

و ذكرت مريم بن علال في تصريحها لوأج أن الشيخة طيطمة التي تألقت في الحوزي أدت العديد من الأغاني وانتقلت بروح الحوزي من تلمسان إلى العاصمة.

كما تم خلال سهرة اختتام هذا المهرجان تكريم المشاركين في إنجاح هذه الطبعة من جمعيات وفنانين وغيرهم.

للتذكير فقد تم ضمن سهرات هذا المهرجان تأدية عدة وصلات موسيقية في طابع الحوزي من طرف 13 جمعية موسيقية وطنية سبعة منها من ولاية تلمسان إلى جانب مشاركة بعض الفنانين كمريم بن علال و ابراهيم الحاج قاسم و المغنية الموهوبة نسرين غنيم علاوة على تكريم الفنان العربي بن صاري و الشيخة طيطمة.

و قد تم كذلك على هامش هذه الطبعة تنظيم معارض للحرف اليدوية والصناعات التقليدية والأزياء التقليدية والمعالم الأثرية لتلمسان ومعرض للآلات الموسيقية للفنان التشكيلي محمد بوهداج إلى جانب معرض للنوبة الأندلسية الذي يحكي عن تاريخ الموسيقى الأندلسية للمدارس الثلاثة (تلمسان والجزائر وقسنطينة) وبعض اللقاءات والأبواب المفتوحة حول هذا الطابع الموسيقي وكذا فتح أقسام “ماستر كلاس” لتعليم العزف على بعض الآلات الموسيقية وفق ما أفاد به لوأج محافظ هذا المهرجان امين بودفلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل